نظم تقييم المباني الخضراء في الشرق الأوسط

الأبنية الخضراء لا تساهم فقط في بيئة أفضل وطرق بناء مستدامه، ولكنها تجلب ايضا الكثير من المنافع والفوائد لمالكي المباني ومستخدميها. فتكلفة الانشاء أقل، وتكلفة التشغيل أقل، وسبل الراحه أكثر، والبيئة الداخلية أكثر صحة، والعمر الأفتراضي أطول وتكاليف الصيانة أقل في المبنى الأخضر.

توجد العديد من النظم لتقدير وتقييم المباني الخضراء حول العالم، مثل LEED  و BREEAM . فالاستدامة الان تعد هامة جدا في منطقة الشرق الأوسط ودول مثل قطر والامارات لديهم انظمتهم الخاصة بهم لتقييم المباني لتشمل السمات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والثقافية في العمارة الحديثة

نظام تقييم الاستدامة الشامل (قطر)

ان نظام تقييم الاستدامة الشامل (GSAS) المعروف رسميا باسم نظام تقييم الاستدامة القطري (QSAS) تم تطويره في عام 2010 بواسطة منظمة الابحاث والتطوير الخليجيه (GORD) بالتعاون مع مركز T.C. Chan  في جامعة بنسيلفنيا ويهدف الي انشاء بيئة حضرية مستدامة لتقليل التأثيرات البيئية للمباني وفي نفس الوقت تحقق احتياجات المجتمع.

توصف GSAS  كأكثر نظام تقييم شامل للمباني الخضراء في العالم بعد تحليل دقيق لأربعين كود للمباني الخضراء من حول العالم. أهم مميزات نظام GSAS  انها تأخذ في الحسبان السمات الاجتماعيه والاقتصادية والبيئية والثقافية للمجتمع، والتي تختلف في مناطق العالم. الكثير من بلدان الشرق الأوسط مثل السعودية والكويت والأردن والسودان، أبدو اهتمام شديد في اتخاذ GSAS  ككود موحد للمباني الخضراء في المنطقة.

 

المعاير الخاصة بشهادة GSAS  تنقسم الي 8 أقسام:

قامت قطر بادراج QSAS في كود البناء القطري 2010 والان يجب على كل مشاريع القطاع العام والخاص الحصول على شهادة GSAS. تضم GSAS 140 آليه تقييم للاستدامة، وتنقسم إلى 8 أقسام تشمل الاتصال الحضري والموقع والطاقة والماء والمواد والبيئة الداخلية والقيمة الاقتصادية والثقافية والإدارة والتشغيل. كل قسم من النظام سوف يقيس خاصية معينه في التأثير البيئي للمشروع. كل قسم ينقسم إلى معايير محدده تقيس وتحدد موضوع بعينه. ثم يعطى درجة لكل قسم حسب درجة التوافق.

نظام التقييم اللؤلؤي (أبو ظبي)

ان نظام التقييم اللؤلؤي PRS  هو نظام تقييم المباني الخضراء لإمارة أبو ظبي، صمم ليدعم الاستدامة من التصميم للتنفيذ إلى التشغيل يشمل المجتمعات والمباني والفيلات، ويعطي ارشادات ومتطلبات لتقييم الاداء المتوقع للمشروع من منظور الاستدامه.

ان نظام التقييم اللؤلؤي هو مبادرة من الحكومة لتحسين الحياة لمن يسكن في أبو ظبي من خلال التركيز على العادات الثقافية والقيم الاجتماعية، نظام التقييم مفصل بدقه على مناخ أبو ظبي الحار والذي يتميز باحتياج الطاقه العالي لتكييف الهواء، معدل البخر العالي، سقوط المطر القليل، وندرة المياه الصالحة للشرب.

الأقسام المتنوعة في نظام التقييم اللؤلؤي

يوجد في نظام التقييم اللؤلؤي العديد من مستويات الشهادات، بدءا من واحد الي خمس لؤلؤات. مطلوب على أقل تقدير شهادة بلؤلؤه واحده لتطوير أي مشروع داخل أبو ظبي. يقسم النظام اللؤلؤي الي سبعة أقسام منها اعتمادات اجبارية واعتمادات اختيارية. للحصول على دجة لؤلؤه واحدة يجب على الأقل ان تتحقق جميع الاعتمادات الاجبارية.

نظام الأرز لتقييم المباني (لبنان)

نظام الأرز هو نظام أقل شهرة لتقييم المباني، وهو أول نظام مباني خضراء لبناني كمبادرة لكود دولي مع نظام اعتماد تديره جمعية المباني الخضراء اللبنانية (LGBC). انشأ هذا النظام ليدعم نمو وتبني استخدام المباني المستدامة في لبنان، مع تركيز على التقييم والتقدير البيئي للمباني التجارية

نظام الأرز لتقييم المباني تم تطويره بواسطة خبراء لبنانيين من LGBC بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، ويهدف الي تحقيق أقصى قدر من الكفاءة في التشغيل وتقليل الأثر البيئي. نظام الأرز هو منهج قائم على الأدلة لتقييم المباني ومدى استدمتها. النظام يحتوي على مجموعة من التقنيات والاجراءات ومستويات استهلاك الطاقة التي تتوقع LGBC   رؤيتها في المباني الخضراء

يقوم مقيم معتمد من قبل LGBC بأخذ جرد لاستهلاك الطاقة والمياه، التقنيات والاجراءات المستخدمة في المبنى، ثم تقوم LGBC بعطاء درجة للمبنى بناءا على مدى جودة استهلاكه وموافقته للتقنيات والاجراءات الخاصة بنظام تقييم الأرز.

ترجمة: طه واكد – مهندس مدني مهتم بشؤون البيئة – مصر

شريك مؤسس في مشروع دقيقة خضراء  –  معد وكاتب حلقات دقيقة خضراء عاليوتيوب

للتواصل عبر taha.waked@gmail.com   أو admin@green-min.com

Republished by Blog Post Promoter

About Taha Waked

Taha Waked is a Civil Engineer specialized in Steel Structures. Originally from Cairo, he is currently working in Saudi Arabia. He has a passion towards environment and social awareness of green topics. Taha launched an online project "Green Minute" aiming towards giving eco-friendly tips through YouTube videos, Facebook posts and frequent Tweets. He is actively engaged in translating environmental literature into Arabic.
Tagged , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

2 Responses to نظم تقييم المباني الخضراء في الشرق الأوسط

  1. Fatima Al-Banna says:

    Interesting article. I remember here in the UAE how the houses used to build with much more eco-friendly way which keeps the indoor atmosphere very cool. Thank you 🙂

  2. Pingback: Ravtul's Blog - THE CONCEPTUAL PROJECT

Share your Thoughts