هل تعاني من متلازمة الابنية المريضة

بالرغم من التقدم الذي أحرزه العالم في مجالي البيئة والصحة إلا أنه يواجه أزمة بيئية وصحية غير مسبوقة. ‏من المعروف أن الصحة هي من أغلى وأثمن ما يملك الإنسان, كما أنه من المعروف أن البيئة التي يعيش فيها الإنسان تؤثِّرعلى صحَّته بشكل مباشر وغير مباشر ,لذلك فإن لتنمية الوعي البيئي تأثيراً ملحوظاً على خلق وتعزيز السلوك البيئي الصحي السليم لدى الأفراد.

يعد المسكن من إحتياجات الإنسان الخمسة الضرورية كما صنفها الإسلام ,يمكن لتلوث عناصر البيئة مثل الهواء أن يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة؛ فعلى سبيل المثال: يمكن للملوثات الموجودة في الهواء الداخلي في المنزل أن تسبب ظواهر مرضية مختلفة, منها " متلازمة المباني المريضة" .تشير الداراسات أن 30% من بنايات العالم هي بنايات مريضة ,لكن ما هي متلازمة المباني المريضة ؟

لقد تم التعرف على ظاهرة متلازمة المباني المريضة أو Sick Building Syndrome"" في السبيعنيات من القرن الماضي مع بدء إنتشار إستخدام المعدات الكهربائية . يستخدم مصطلح " متلازمة المباني المريضة " عندما تظهر مجموعة من الأعراض المشتركة على عدد من الأشخاص المتواجدين في داخل بناية معينة أو في جزء من البناية وتختفي هذه الأعراض في حال مغادرتها. ولقد وجد أن النساء يعانون منها أكثر من الرجال وهي أيضا موجودة بكثرة بين العاملين في داخل المكاتب والأماكن المغلقة مثل المدارس,أو المكتبات ,أو المتاحف, وبالرغم من التقدم العلمي في مجال الصحة البيئية إلا أن هذه الظاهرة لا زالت غير مفهومة.

كيف لي أن أعرف إذا كنت أعاني من SBS

يكون المبنى مريضاً ويسبب المرض لمستخدميه في حال  :

الأعراض المؤقتة والمتعلقة بالمدة التي قضاها المريض في بناية معينة أو في جزء منها.

إختفاء الأعراض في حال مغادرة المريض البناية.

موسمية الأعراض فهي تتعلق إما بالحرارة أو بالبرودة .

ظهور الأعراض على أكثر من واحد من زملاء العمل أو سكان المنزل .

الأسباب

لا يوجد سبب وحيد إنما تنتج هذه الظاهرة المرضية عن مجموعه من العوامل المرتبطة بآثار سمية للملوثات المتواجدة في داخل البناية وبتراكيز عالية .إن إغلاق النوافذ وإستخدام المكيفات الهوائية صيفاً أو إستخدام التدفئة المركزية أو مدافئ الغاز أو الكاز شتاءً يؤدي إلى سوء التهوية، وهذه أجواء ليست بصحية خاصة مع تواجد المدخنين في البيت.

كذلك فإن العديد من البنايات تعاني من ضعف التصميم أوالصيانة أو ضعف نظام التهوية وهوعادة المسبب الرئيسي للمشكلة,حيث أن ضعف نظام التهوية يؤدي إلى تراكم الملوثات المختلفة والذي بدوره يؤدي إلى رداءة  نوعية الهواء الداخلي في البناية مقارنة مع نوعية الهواء في خارجها حتى وإن كان موقع البناية في مكان يعاني بشدة من تلوث الهواء الخارجي, كما أن سوء التهوية يؤدي إلى إستنشاق المرضى لهذه السموم طوال الفترة التي يقضونها في داخل المبنى. ومن الجدير بالذكر أن التعرض لتركيزات منخفضة جداً من أنواع محددة من الملوثات الداخلية مثل المركبات العضوية المتطايرة تعمل في التسبب في أعراض المرض. من خلال الدراسات وجد أن  أسباب ظاهرة متلازمة المباني المريضة يمكن إيجازها فيما يلي  :

1. الملوثات الكيميائية :

1-1الملوثات الكيميائية الداخلية : مثل الأوزون الناتج عن آلالات الطابعة والتصوير, ودخان السجائر والغازات الصناعية المتصاعدة من السجاد والملابس ,إعادة طلاء البيت بأطلية محتوية على الرصاص, كما أن الإستخدام المتكرر للمنظفات الكيماوية أو المعطرات الصناعية يساهم في تلوث البيئة الداخلية للمنزل.

1-2  الملوثات الكيميائية الخارجية :  سخام السيارات.

2. العوامل الفيزيائية : ضعف التهوية, درجات الحرارة العالية , تغيير درجات الحرارة خلال اليوم , الرطوبة المنخفضة, الذبذابات,ضعف الإضاءة, الغبار ,إستخدام شاشات العرض لساعات طويلة.

3. العوامل البيولوجية : إن إنخفاض معايير النظافة تؤدي إلى تراكم الملوثات البيولوجية مثل حبوب اللقاح وحويصلات الفطريات وعث الغبار و العفن,والبكتيريا القادمة من المرحاض , والحشرات .

4. العوامل النفسية : الضغط والتوتر وضعف أخلاقيات الفريق العامل .

 

الأعراض

 من المهم ملاحظة أن مريض "متلازمة المباني المرضية" قد يعاني من بعض أو جميع الأعراض التالية :

  1. الصداع.
  2. الدوخة.
  3. صعوبة التركيز.
  4. تهيج الأنف والحنجرة والعيون .
  5. الغثيان .
  6. التعب العام و الإعياء.
  7. السعال.
  8. طفح جلدي .
  9. الحساسية للروائح.

 

مخاطر التعرض للبناء المريض

من المهم أن تكون قادراً على التعرف على أعراض SBS والتعامل معها بسرعة, حيث أن واحدة من القضايا الأكثر إشكالية والمتعلقة بـ SBS هو التشخيص الخاطئ وبالتالي عدم المعالجة والتي تؤدي إلى إزدياد حجم المشكلة, إذا واجهتك هذه الأعراض ولم تختفي حتى بعد مغادرة المبنى  فإن هذا قد يكون دليلاَ أنك تعاني من مرض يسمى ( Building-related illness( BRI

  • هل تعلم أنه يمكن أن يكون لـ  SBS  أثار نفسية طويلة المدى على شكل إكتئاب ,أو القلق أو حتى جنون العظمة؟

 

ما الذي يمكنني القيام به حيال SBS

تتلخص الحلول بتلافي المسببات ,عليك البدء بإتخاذ الإجراءات اللازمة إذا كنت تعتقد أن منزلك مريضاً،حيث أنك تحتاج إلى تحسين نوعية الهواء الداخلي, فبمجرد أن توقف بيتك عن إصدار هذه السموم فإن الأعراض المرضية ستتوقف تلقائياَ.أما على صعيد العمل, فإن متلازمة الأبنية المريضة تؤدي إلى إرتفاع غياب الموظف وإنخفاض كفاءته بالعمل , لذلك فإنه يجب التشاور مع زملائك لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من نفس الأعراض, وفي حالة وجود الأعراض فإنه يجب تفحص المبنى من قبل خبير مؤهل,حيث أن ضعف تصميم المكاتب و ضعف صيانة أنظمة التهوية لها أن تضاعف الآثار الصحية السلبية للعوامل الملوثة. 

تمتلك الطبيعة أدوات فعالة جداً لتنظيف الهواء, حيث أن أشعة الشمس لها أثر العجب في تنظيف الهواء. لا بد من أن يكون هنالك منافذ كافية لدخول الشمس والهواء,فمن المهم جدا التركيز على التهوية الطبيعية الجيدة وبشكل دوري خلال اليوم حتى في أيام الشتاء القارصة البرودة ,كما أنه يجب الإهتمام بالنظافة العامة للبناية وهذا لا يعني الإسراف في إستخدام المنظفات إنما إستخدامها بإعتدال, أيضاً يجب التأكد من صحة إستخدام المواد المنظفة وتخزينها بعيدا عن أية مواد أخرى, كما يجب تفحص أنظمة التدفئة والتكييف والتبريد والتهوية وبشكل دوري.

لحسن الحظ أن هنالك بدائل طبيعية والتي تعمل على تنقية الهواء في الأماكن المغلقة مثل المنزل,حيث أنه يوجد أنواعاً من النباتات تعمل كمنقية للهواء الداخلي حيث أنها تقوم بإمتصاص المواد السامة من الجو. كما أن للنباتات تأثير ايجابي على الصحة النفسية فلقد أثبتت فعاليتها في زيادة التركيز والنشاط وفي التخفيف من الإرهاق والتوتر. ليس هذا فحسب, بل تفوق النباتات الخضراء شاشات الحماية أهميةً في التخفيف من تأثير الموجات الكهرومغناطيسية الضارة الصادرة عن الالكترونيات.مايلي قائمة بهذه النباتات لإختيار المناسب منها:

  1. زنبق السلام Peace Lily.
  2. Pothos Golden.
  3. أجلونيما Chinese Evergreen.
  4. نبتة الثعبان .Snake Plant
  5. الأقحوان الداخلي Daisies.
  6. أضاليا داخلية .Chrysanthemum
  7. Australian Umbrella Tree.
  8. الدارسينا Dracaena.
  9. Aloe Vera.
  10. السرخس Boston fern.

 

التوصيات

 يقضي الإنسان معظم يومه في داخل المباني أو البيئات المغلقة, ولقد أصبح الهواء الداخلي عرضة للتلوث مما يسبب أعراضا مرضية كما في " متلازمة المباني المريضة ", تسبب هذه المتلازمة الصداع والإجهاد الشديدين للمريض كما أن لها آثاراً سلبية واضحة على الصحة الجسدية والنفسية وتؤدي إلى تراجع الإنتاجية في العمل. تتلخص الحلول بتلافي المسببات ,كما تمتلك الطبيعة أدوات فعالة لتنقية الهواء, فالحرص على التهوية الطبيعية الجيدة حتى في فصل الشتاء مع ضرورة التأكد من دخول الأشعة الشمسية للمنزل بإعتدال له أثر العجب لحل المشكلة, أيضا يمكن إستخدام النباتات الطبيعية والتي من السهل العناية بها كمنقي طبيعي للهواء الداخلي ,كما أنه يجب عدم الإسراف في إستخدام المواد والمنظفات والمعطرات الكيماوية مع ضرورة مراعاة الحفاظ على معايير النظافة العالية. 

You May Also Like

About Nura A. Abboud

Nura A. Abboud is an environmental activist and Founder of the Jordanian Society for Microbial Biodiversity (JMB), the only NGO in the Middle East concerning the microbial biodiversity. Nura specializes in molecular biology, biological sciences, microbial biodiversity, genetic fingerprinting and medical technologies. Her vision is to establish an eco-research center in the astonishing desert south of Jordan. She has received several scholarships and awards including honorary doctorate in Environmental leadership.
Tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

One Response to هل تعاني من متلازمة الابنية المريضة

  1. صراحة موضوع جديد من نوعه و مملفت بشكل قوي جدا , لم نلتفت في مجتمعنا الأردني لهكذا ظاهرة او مرض بشكل أدق ,

Share your Views