أدنى بقعة في العالم تنتج أكبر طاقة شمسية في فلسطين

تشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 98٪ من الطاقة يتم استيرادها من إسرائيل، وهو ما يعني أن فلسطين في الوقت الحالي تعتمد بالكامل على الاحتلال الاسرائيلي  لتزويد احتياجاتها من الطاقة والكهرباء, ونظراً لأن فلسطين تستقبل اشعاعاً شمسياً يعتبر الاعلى في العالم وأن أسعار البترول والمشتقات التفطية تعتبرعالية نسبياً بالمقارنة بالدول العربية والعالمية الاخرى فان وجود الطاقة المتجددة لتعزيز وتطوير الطاقة المستدامة للفلسطينيين هو من الأهمية بمكان وأن التركيز على تقليل الاعتماد على واردات الطاقة من الاحتلال الاسرائيلي وزيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة المتاحة في فلسطي هو من سبل تعزيز صمود ومواجهة للاحتلال الاسرائيلي .

المقدسيون وهم سكان القدس المحتلة يواجهون ضغوطا اقتصادية حادة من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي وتكمن هذه الضغوط على شكل  ضرائب وقيود على النشاط الاقتصادي والسياسي والاجتماعي لسنوات عديدة وذلك محاولة من الاحتلال الاسرائيلي طردهم وتهجيرهم من أماكن سكناهم , ولدعم صمود سكان القدس الشرقية في مدينة القدس المحتلة قامت مؤسسة فلسطين الغد للتنمية والتييترأسها رئيس الوزراء السابقد. سلام فياض، بتمويل مشروع للطاقة الشمسية وذلك بانشاء محطة تولد الطاقة الشمسية ( وقفية البلدة القديمة )

أن سكان القدس والبالغ عددهم حوالي 40 ألف نسمة، يعانون من الفقر والتهميشوعلى الرغم من فقر السكان إلا أنهم ملزمون أيضاً بدفع تكلفة الكهرباء بتعرفة تزيد بحاوالي 15% عن التعرفة التي يدفعها السكان الإسرائيليون، الأمر الذي يثقل كاهلهم، خاصة وأن معظمهم ينتمون إلى شرائح فقيرة أصلاً.

ولدعم صمود هذه العائلات ولمساعدتها في مواجهة المتطلبات المعيشية، قامت المؤسسة بدعم لفاتورة الكهرباء المنزلي ل 5,000 عائلة فلسطينية في البلدة القديمة في القدس، وذلك بواقع 14 دولار أمريكي لفاتورة الكهرباء لكل عائلة، مما يساهم في خفض فاتورة الكهرباءبالمعدلحوالي 25 %وباستدامة لهذا الدعم ولمدة تصل لغاية 25 عاماُ .

في منطقة قريبة من أريحا  المدينة التي تعتبر احدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان  في العالم وأدنى مستوى تحت سطح البحر في العالم (  258 متر (846 قدم) تحت مستوى سطح البحر ) يقع  أكبر مشروع للطاقة المتجددة في فلسطين ومدينة أريحا كانت ساحة المعركة النظيفة ضد الاحتلال الإسرائيلي وجزءاً  من السعي المتواصل للاستقلال الذاتي للطاقة في فلسطين .

أن  محطة مشروع البحر الميت الكهروضئية  لتوليد الطاقة  هي من أهم المشاريع وأضخمها ليس في فلسطين وحسب بل في المنطقة العربية ككل وتأتي هذه المحطة التي تقدر طاقتها الانتاجية بـ 710 كيلو واط ساعةوالتي تنتج أكثر من 90000  شيكل شهرياً والتي تم تشغيلها بواسطة شركة كهرباء القدس في ديسمبر كانون الاول عام 2014, وقد تم تصميم وبناء هذه المحطة بنسبة 100%  بأيد وخبرات فلسطينية محلية , ولقد قامت شركة مصادر لأنظمة الطاقة وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال تركيبأنظمة الطاقة المتجددة في فلسطين بتنفيذ هذا المشروع وبفترة قياسية لم تتجاوز الستة شهور ، وقد بلغت تكلفة انشاء هذه المحطة ما يقارب المليون دولار أمريكي .

أن هذا المشروع وغيره من المشاريع يعطي أملاً لدى الفلسطينين لاستخدام الطاقة البدبلة كنوع من المقاومة الناعمة والسلمية ويبرز الوجه الحضاري لفسطين في الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة وكبديل عن الطاقة التي يتم استيرادهما من شركات الاحتلال الاسرائيلي وكمصدر طاقة اضافي يغذي النقص الحاد في احنياجات قطاع الكهرباء في فلسطين ولتصبح الطاقة الكهروضوئية بنسبة متقاربة من استخدام الطاقة الحرارية لتسخين المياه وبنسبة 80% من اجالي استخدام الطاقة الحرارية في فلسطين .

 

المهندس عبد الناصر دويكات

باحث ومهتم بالطاقة المتجددة وترشيد الاستهلاك 

Republished by Blog Post Promoter

You May Also Like

About Abdelnaser Dwaikat

Eng. Abdelnaser Dwaikat is a Palestinian expert in renewable energy and sustainable development. He is the co-Partner of Msader for Energy Systems. He has Master’s degree in Engineering Management and has successfully executed a wide range of Renewable Energy projects, mainly in the areas of Photovoltaic, Solar thermal Heating , Solid Waste and Automotive industry . His specialties include Photovoltaics, Solar Thermal , Sustainability, Waste Management, Cleantech, Environmental Awareness and Entrepreneurship
Tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

Share your Views