إدارة النفايات الصلبة في المملكة العربية السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية طفرة صناعية وزيادة في النمو السكاني وزيادة في عدد المدن الجديدة، مما أدى الي زيادة في معدلات التلوث والنفايات. أصبحت إدارة النفايات الصلبة تشكل تحدياً كبيراً يومياً للحكومة. مع تعداد سكاني يقارب الـ 29 مليون نسمة، تنتج السعودية أكثر من 15 مليون طن نفايات صلبة سنوياً. والمعدل التقديري لنصيب الفرد يومياً في انتاج النفايات 1.5 – 1.8 كج.

معدل النفايات الصلبة للمدن الثلاث الكبرى – الرياض، جدة، الدمام – تزيد على 6 مليون طن في السنة، مما يعطي تصوراً عن حجم المشكلة التي تواجهها. أكثر من 75% من السكان يسكنون المناطق الحضريه، مما يوجب على الحكومة ان تستحدث معايير لتحسين إعادة التدوير والتعامل مع النفايات الصلبة في المملكة.

في المملكة العربية السعودية، النفايات البلدية يتم تجميعها من الأفراد أو الحاويات العامة ويتم التخلص منها في مكبات النفايات أو المدافن. يمتاز نظام التخلص من النفايات في السعودية بعدم وجود مصاريف أو رسوم للتخلص من النفايات. ولكن لا تزال اعادة التدوير واعادة الاستعمال واستخراج الطاقة في بداية الطريق، ولكنها تلقى اهتماما متزايداً. عمليات الفرز للنفايات واعادة التدوير تقوم بها جهات غير رسمية نشطة. تتراوح نسبة النفايات التي يعاد تدويرها حوالي 10 – 15 %، معظمها نظرا لوجود الجهات غير الرسمية والتي تقوم بفرز الورق والمعادن والمواد البلاستيكية من النفايات البلدية

ان معظم نشاطات التدوير تكون يدوية وعن طريق عمالة كثيفة. انتاج السماد ايضاً يحظى باهتمام متزايد في المملكة نتيجة وجود نسبة كبيرة للمواد العضوية في المخلفات البلدية الصلبة (حوالي 40%). و حاليا تتجه الجهود نحو نشر تكنولوجيا تحويل المخلفات لطاقة في المملكة. وكل الجهود المتعلقة بادارة النفايات يتم تنسيقها وتمويلها عن طريق الحكومة.

الحكومة السعودية على وعي بالحاجه الملحة لحلول لاعادة التدوير، وتستثمر بقوة في هذا المجال. خصصت ميزانية عام 2011 مبلغ 29 مليار ريال سعودي لقطاع الخدمات البلدية، والتي تشمل صرف المياة والتخلص من النفايات. تقوم الحكومة السعودية بجهود مكثفة لتحسين اعادة التدوير وأنشطة التخلص من النفايات.

 

ترجمة: طه واكد – مهندس مدني مهتم بشؤون البيئة – مصر

شريك مؤسس في مشروع دقيقة خضراء  –  معد وكاتب حلقات دقيقة خضراء عاليوتيوب

للتواصل عبر taha.waked@gmail.com   أو admin@green-min.com

You May Also Like

About Salman Zafar

Salman Zafar is the Founder of EcoMENA and a renowned expert in waste management, renewable energy, environment protection and sustainability. He is widely acknowledged as an authority on environment and sustainability sector in the Middle East and regularly consulted on environmental projects by top firms in the region and beyond. Salman is proactively engaged in creating mass awareness on clean energy, environment and sustainability through his websites, blogs, articles and projects. He has participated in numerous conferences as session chair, keynote speaker and panelist. Salman is a prolific professional cleantech writer and has authored numerous articles in reputed journals, magazines and newsletters. He holds Masters and Bachelors degree in Chemical Engineering and can be contacted on salman@ecomena.org or salman@bioenergyconsult.com
Tagged , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply