ادارة النفايات الصلبه في سلطنه عٌمان

تعتبر اداره النفايات لسلطنه عٌمان قضيه تحدي  بسبب اثارها السلبيه على البيئه والصحه العامه. مع تعداد سكاني يقارب 3 ملايين نسمه فان البلاد انتجت ما مقداره 1.6 مليون طن من النفايات الصلبه في عام 2010.  و يتعدى نصيب الفرد من انتاج النفايات  عن 1.5 كغم يوميا من بين اعلى المعدلات في جميع انحاء العالم. تتميز النفايات الصلبه في عُمان بان نسبه عاليه منها قابله لاعاده التدوير , يعد الورق بالمقام الاول  ويشكل ما نسبته 26% , بلاستيك 12%, معادن 11% و زجاج 5%. و مع ذلك فان عُمان لم تدرك بعد  الامكانيه العاليه لاعاده تدوير نفاياتها. معظم النفايات  الصلبه ترسل  الى مكبات  مرخصه وغير مرخصه لتدفن فيها مما يخلق قضايا بيئيه و صحيه. هنالك العديد من المكبات  التي تقع في وسط الاماكن السكنيه  او بالقرب من  اماكن تجميع المياه  الخاصه بمياه الشرب.

يتميز سيناريو اداره النفايات الصلبه في عُمان  بنقص في مرفق جمع النفايات و التخلص منها . النفايات الصلبه,النفايات الصناعيه , النفايات الالكترونيه وغيرها  تدفن في عشرات المكبات  المنتشره  في جميع انحاء البلاد. تضم عُمان حوالي 350 مكب/مدفن و التي تدار من قبل البلديات. بالاضافه الى ذلك هناك العديد من المكبات غير المصرح بها حيث يتم تفريغ جميع انواع النفايات فيها بشكل مستهتر.

يعد مكب العامرات اول مكب صحي  مصمم هندسيا في عُمان والذي بدأ عمله في اوائل 2011. موقع المكب يمتد على مساحه 9.6 هكتار, ويتكون من 5 خلايه و سعة اجماليه 10 مليون متر مكعب من النفايات الصلبه. كل خليه لديها 16 عمود لرعايه العصاره . كل الاعمده  متصله مع بعضها من اجل تسهيل  حركة العصاره الى مضخة الراشح. هذا المشروع هو جزء من مبادرات الحكومه لمعالجة النفايات الصلبه بطريقه علميه وصديقة للبيئه. كونها الاولى في نوعها, من المتوقع ان يكون مكب العامرات مثالا لمشاريع ادارة النفايات الصلبه المستقبليه في البلاد.

 

التخطيط للمستقبل

إدارة النفايات الصلبة هي من بين أولويات الحكومة العُمانية التي وضعت استراتيجية متينه لحل مشكلة إدارة النفايات في السلطنة. تسعى  البلاد جاهدة لإقامة 16  مكبا" صحيا" ومصمما" هندسيا، و 65 محطه تحويل النفايات و 4 محطات معالجة النفايات في أجزاء مختلفة من البلاد بحلول عام 2015.

العديد من مرافق إدارة النفايات الصلبة الحديثة يجري تخطيطها  في العديد من ولاية السلطنه ، وخاصة مسقط وصلالة. هذه المكبات الجديدة  سوف تمهد في نهاية المطاف الطريق لإغلاق مكبات النفايات المصرح  وغير المصرح بها في جميع أنحاء البلاد. غير ان استثمارات ما مجموعه 2.5 بليون ريال عماني مطلوبه  لوضع هذه الاستراتيجية لإدارة النفايات في مكانها.

بدأت  مؤخرا الشركة المملوكة للدولة عُمان لخدمات البيئه القابضة  (OESHCO)، وهي المسؤولة عن مشاريع إدارة النفايات في عُمان، عملية طرح العطاءات لثمانية مشاريع مهمة. وقد دعت  OESHCO مقدميي العطاءات من الشركات المتخصصة لتنفيذ مرافق المكبات الصحيه المصصمه هندسيا في بركاء، و الخدمات الاستشارية ل 29 محطه نقل و دعوة اثنين من مقدميي العطاءات  لخدمات إدارة النفايات في المنطقة الاقتصادية الخاصة القادمة (المنطقة الاقتصادية الخاصة) في الدقم، وغيرها.

ومن بين الأولويات العليا تطوير مكب  بركاء كموقع قائم  للتخلص من النفايات والتي تخدم ولاية بأكملها وولايات أخرى مجاورة في محافظة جنوب الباطنة، و التي تعاني من قضايا البيئة والصحة العامة.

You May Also Like

About Salam A. Ababneh

Salam A. Ababneh has over 9 years of professional experience in the construction sector, following up LEED implementation requirements. She has keen interest in environment protection, waste management and green buildings and is also associated with EcoMENA as an eco-volunteer. Salam possesses BSc. ( Civil Engineering, Water Resources) and Mini MBA. has interest in Environment, waste management and green buildings and associated with EcoMENA as an eco-volunteer.
Tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

One Response to ادارة النفايات الصلبه في سلطنه عٌمان

  1. Mohamed says:

    السلام عليكم… كل المعلومات المقدمة صحيحة ودقية تلخص الوضع القائم في السلطنة..لكن وجب ذكر بعض العرقيل . التي تعيق تقدم المشاريع.. عراقيل إدارية وتشريعية

Share your Views