إستراتيجيات الحفاظ على المياه في الشرق الأوسط

للتعامل مع تحديات إدارة المياه العذبة في الشرق الأوسط , لابد من إحداث توازن بين مخزون المياه الموجود و حجم الطلب . وهذا التوازن ممكن أن يحقق من خلال توظيف إستراتيجيات تزيد من كفاءة المياه و الحفاظ عليها . استراتيجيات حفظ المياه في الشرق الأوسط تتضمن التقليل قدر الإمكان من إستخدام المخزون المائي القابل للنقل , إيجاد مصادر مياه بديلة للإستعمالات المتعددة و زيادة كفاءة استخدام المياه من معدات و تجهيزات مناسبة .

الإستراتيجيات الفعالة بالإضافة إلى مراقبة المياه التي تتعقب عملية استخدامها  و تحديد المشاكل , ممكن أن تخفض الإستهلاك الداخلي و الخارجي للمياه بشكل ملحوظ في الدول التي تعاني من شح شديد للمياه كدول مجلس التعاون الخليجي مثل الإمارات , قطر , الكويت و السعودية . معظم إستراتيجيات حفظ المياه لا تحتوي على تكلفة ضمنية إضافية و/أو مزودة بوارد فوري مع أن هناك بعض الإستراتيجيات مثل نظم معالجة مياه الصرف الصحي و و أنظمة سباكة المياه الرمادية التي غالبا  تتضمن استثمارات كبيرة .

تخفيض الإستهلاك الداخلي للمياه الصالحة الشرب

تخفيض استهلاك المياه الصالحة للشرب في الإستخدامات الداخلية ممكن أن يتم من خلال تركيب أجهزة تدفق منخفضة الكفاءة في دورات المياه  , المباول , المراحيض , الحمامات , مصارف المطابخ و استعمال مياه غير صالحة للشرب في النوافير " الflush " . مصادر المياه غير صالحة للشرب تؤخذ غالبا من مياه الأمطار , المياه الرمادية , المياه المستصلحة  أو مياه البلدية المعالجة من مخلفات الصرف الصحي . المباول التي تحتاج كمية منخفضة من المياه متوفرة في المتاجر ومن الممكن أن تستخدم في المباني التجارية . محددات التدفق و الضوابط الإلكترونية و المراحيض المختلطة من الممكن أيضا أن تساهم في تخفيض الإستهلاك الداخلي للمياه .

تخفيض الإستهلاك الخارجي للمياه الصالحة للشرب

ري المساحات الزراعية يستهلك كمية كبيرة من المياه الصالحة للشرب . إستعمال المياه في المساحات الخارجية ممكن أن يخفض بشكل ملحوظ من خلال  نهج متكامل . ذلك يتضمن توظيف تكنولوجيا ري موفرة للمياه , فرش التربة " بأوراق شجر متحللة أو سماد " , التقليل من فرش الأرض بالأعشاب أو إلغائه أصلا , إستعمال مياه غير صالحة للشرب أو معاد تكريرها , تركيب عدادات فرعية للتعقب و تسجيل إتجاه دخول مياه الري و أخيرا أختيار أنواع نباتات محلية أو متكيفة في تصميم المساحات الكبيرة و استخدام طريقة الحدائق الجافة . أنظمة الري عالية الكفاءة مثل الري بالتنقيط , نظام توزيع المياه الفوار " النافورة " , الري المنظم بجداول و الري المرتكز على الوضع الجوي جميعها تساعد في زيادة كفاءة المياه .

تخفيض إستخدام المياه العملية

استخدامات الأنظمة التقليدية للمباني للمياه العملية تتضمن أبراج التبريد , المراجل , المبردات , غسالات الصحون و الغسالات .إن كمية المياه المستهلكة في هذه الإستخدامات ملحوظة إلى حد كبير .  إستراتيجيات تخفيض إستهلاك المياه العملية تتضمن : إستخدام المياه غير صالحة للشرب مثل مياه المطر , المياه الرمادية أو مياه المخلفات المجاري المعالجة TSA  في عمليات البناء و أخيرا  أنظمة مثل أبراج التبريد . قياس أنظمة المياه العملية ممكن أن يساعد في جمع معلومات عن كمية إستهلاك المياه و معرفة مناطق التسريبات .

إستصلاح و إعاداة إستخدام المياه المتكاثفة

المكثفات المنتجة من معدات تكييف الهواء يمكن استصلاحها وإعادة استخدامها داخل المبنى. التكاثف يمكن جمعه عن طريق تركيب وعاء جامع للتكاثف ثم نقلها عبر انظمة مختلفة إلى أنابيب الصرف لأغراض إاعادة الإستخدام المختلفة مثل الري , نوافير تنظيف دورة المياه Flush  أو أي إستعمالات أخرى ليس لها إتصال بجسم الإنسان . و للأبنية التي يكون فيها حمل التبريد مساو أو أعلى من 350 كيلوواط كمية كبيرة من المياه المكثفة ممكن أن تستصلح و يعاد إستخدامها .

ترجمه

علا محمود المشاقبة , حاصلة على درجة البكالوريوس تخصص " إدارة الأراضي و المياه " من الجامعة الهاشمية – الأردن بتقدير جيد جدا , أعمل تطوعيا كعضو إداري مع مجموعة " مخضّرو الأردن JO Greeners"  منذ ثلاثة سنوات و حتى الأن  , و متطوعة أيضا مع منظمة  EcoMENA  . موهبة الكتابة شيء أساسي في حياتي و قمت بتوظيفها في كتابة و خدمة القضايا البيئية .

Republished by Blog Post Promoter

You May Also Like

About Sunanda Swain

Sunanda Swain works as an environmental and sustainability consultant in Dubai, UAE. Previously, she worked in various areas including manufacturing, government environmental agency, and environmental consultancies for over 10 years in Australia. Sunanda worked in various projects in areas of environmental management such as environmental approvals and permits, compliance audits and due diligence, environmental impact assessment, environmental management plans, environmental monitoring and reporting, energy assessment, waste management and natural resource management plans and policies etc. She is an accredited green building consultant as well as IRCA certified auditor for ISO 14001.
Tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Share your Views