سبع طرق لتقليل تكاليف التدفئة والتبريد في منزلك

هل تعلم بأنه يمكن لمكيف الهواء  المنزلي أن يزيد استهلاك الطاقة بنحو 50٪؟ وهل تعلم بأنك تستطيع تقليل تأثير المكيف عن طريق إجراء بعض التغييرات الرئيسية أو الطفيفة في المكان وحوله؟ يمكنك تقليل نفقات التدفئة والتبريد في منزلك باتباع الخطوات السبع التالية:

1. استثمر في منظم حرارة قابل للبرمجة

ستسفيد  أكثر من الاستثمار في منظم حرارة قابل للبرمجة عندما يتعلق الأمر بتوفير المال، عند محاولة تدفئة منزلك وتبريده، حيث أنه من الممكنأن تنسى إيقاف تشغيل النظام أو ضبط درجة الحرارة إلى درجة معينة وهذا هو السبب في استخدام منظم الحرارة الذي ممكن اضافته او تضمينه في نظام التكييف الهواء لديك.

حيث يمكنك ضبطه للتحكم تلقائيًا  والتحكم بالتدفئة والتبريد  بالمكان عندما تكون في الداخل أو الخارج. فتقوم ببرمجته بحيث يغلق النظام اثناء النهار ويعمل قبل عودتك للداخل قبل حوالي الساعة أو حسبما تقوم ببرمجته.

how to reduce heating and cooling costs at home

إنه يعمل بطرق مختلفة، على سبيل المثال ، يمكنه إيقاف الضاغط بمجرد أن تصل درجة حرارة الغرفة إلى المستوى المطلوب، حيث لا يستمر المكيف في العمل الا عند الحاجة له، مما يساعد في خفض إستهلاك الطاقة.

لتتمكن من تجهيز منظم الحرارة لتصل لاقصى قدر من التوفير، قم بتشغيل المكيف لدرجة 78 فهرنهايت (25 درجة مئوية) عندما تكون في الداخل وأجعله يعمل بدرجة حرارة عالية عندما لا تكون في المنزل، لأن مكيف الهواء قادر أيضاً على طرد الرطوبة الداخلية، فمن المحتمل أن يكون المنزل بارداً عندما تكون درجة الحرارة 25 درجة في الخارج.

2. نظف مرشحات مكيف الهواء بانتظام

تنظيف مكيف الهواء هو الشيء  الرئيسي التالي الذي يساعد على تقليل استهلاك الطاقة وفواتير الكهرباء، جميع الغبار والأوساخ والألياف لديهم القدرة أن يجدواطريقهم إلى النظام  ويقوموا بإغلاق الفلاتر مما يجعل مكيف الهواء يعمل مرتين أو ثلاث مرات  أكثر مما ينبغي لتوفير درجة الحرارة المطلوبة

يجب أن يتم تنظيف  نظام تكييف الهواء كل شهرين تقريباً، وهذا التنظيف يشمل التصليح، واستبدال الفلاتر المهترئة او البالية.

3. أغلق جميع الفتحات في المناطق السفلى من منزلك

يكمن السبب بأن الطوابق العليا في المنزل تكون أكثر دفئاً من الطوابق السفلية/الارضية، لأن الهواء الساخن يرتفع للاعلى ويدفع الهواء البارد للأسفل، لذا يكون الطابق السفلي أبرد مكان في المنزل المكون من عدة طوابق.

تستطيع التحكم في تدفق الهواء الساخن والبارد عن طريق إغلاق فتح التهوية في الغرف السفلية بحيث يمكنك إعادة توجيه الهواء البارد إلى الاقسام الاعلى حرارة، وذلك سوف يساعد على معادلة أو موازنة درجات الحرارة وبالتالي تقليل الحاجة لتشغيل مكيف الهواء لفترات طويلة.

4. استخدم مراوح السقف لتدوير الهواء

إن القيام بتركيبمراوح السقف يساعد بتقليلالاعتماد على نظام التدفئة والتبريد، وبالتالي  يؤدي لتوفير الطاقة. فعلى سبيل المثال، ممكن أن تساعد المراوح في تدوير الهواء خلال الايام الحارة نسبياً مما يقلل الحاجة الى استخدام المكيف، وتجعل المراوح الغرف ابرد بمقدار 8 درجات لانها تحفظ حركة الهواء.

5. فحص نظام التدفئة والتكييف HVAC سنوياً

يجب أن يتم فحص نظام التدفئة والتكييف سنوياً من قبل الفنيين والمختصين بالإصلاح وتنظيف الغبار والاوساخ المتراكمة التي تؤدي الى تقليل كفاءة عمل الجهاز، حيث يقومون – عند الضرورة – بإستبدال القطع اللازمة، لذا لا تحسب خدماتهم بأنها مصروف إضافي بل على العكس فهم يساعدونك على توفير استهلاك الطاقة من خلال إصلاح واستبدال القطع التي تستهلك طاقة كبيرة. وغير ذلك فإنك تدفع مقابل هذه الخدمة مرة واحدة في السنة مقارنة بالفواتير الشهرية للطاقة.

energy conservation guide

6. سد الشقوق والتصدعات

سد الشقوق  والتصدعات في النوافذ والأبواب وحولها يزيد من كفاءة عمل المكيف وتستطيع القيام بذلك إذا كان لديك مسدس الاغلاق (السد) ولست بحاجة الى أي مهارات استثنائية للقيام بذلك، إن القيام بسد او إغلاق هذه الشقوق يعملعلى زيادة كفاءة  عمل المكيف،يمكنك القيام بذلك إذا كان لديك مسدس  اللصق (السد) ولست بحاجة إلى أي مهارات استثنائية. إغلاق مثل هذه الفتحات سوف يمنع الهواء الساخن من التسرب ويمنع دخول الهواء البارد إلى منزلك. إن إغلاق الشقوق والفتحات بالأبواب والنوافذ سيكون مفيدًا للتقليل من  فاتورة الطاقة.

7. أغلق الستائر

تصبح المركبات شديدة الحرارة عند تركها تحت أشعة الشمس، وهذا ينطبق أيضاً على المنازل، حيث تتحول أشعة الشمس المباشرة التي تدخل من النوافذ والمناور الى حرارة عالية، لذلك فإن إغلاق الستائر للنوافذ الغربية والشرقية (أشعة الشمس المباشرة) يساعد في التحكم بدرجات الحرارة الداخلية أثناء النهار وبالتالي التقليل من استخدام المكيف، مما يؤدي لخفض فاتورة الطاقة.

ترجمه – ماجدة هلسة

أردنية متعددة الاهتمامات، لديها من الخبرة ما يناهز العشرون عاماً في مجالي المالية والإدارة في المؤسسات المحلية والدولية وتعمل ماجدة حالياً مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي كموظفةٍ ماليةٍ. ومع ذلك كله وعلى الصعيد التطوعي، فإن لديها شغفاً كبيراً بالترجمة في كافة المواضيع والمجالات، وقد بُني هذا الشغف بالخبرة الشخصية والعملية على

About Salman Zafar

Salman Zafar is the Founder of EcoMENA, and an international consultant, advisor, ecopreneur and journalist with expertise in waste management, waste-to-energy, renewable energy, environment protection and sustainable development. His geographical areas of focus include Middle East, Africa, Asia and Europe. Salman has successfully accomplished a wide range of projects in the areas of biomass energy, biogas, waste-to-energy, recycling and waste management. He has participated in numerous conferences and workshops as chairman, session chair, keynote speaker and panelist. Salman is the Editor-in-Chief of EcoMENA, and is a professional environmental writer with more than 300 popular articles to his credit. He is proactively engaged in creating mass awareness on renewable energy, waste management and environmental sustainability in different parts of the world. Salman Zafar can be reached at salman@ecomena.org or salman@bioenergyconsult.com
Tagged , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.