السماد الحيوي

هو نوع من السماد الذي يحتوي على انواع معينه من ديدان الارض والتي تستخدم لتحسين تحويل الفضلات العضويه لانتاج مواد افضل . في وسط درجه حرارة معتدله هذة العلمية تجري باستخدام كائنات دقيقة و ديدان الارض . تتغذى ديدان الارض على الفضلات العضوية و تمر عبر النظام الهضمي لها و تنتج ما يشبه الشرنقه المطحونه و التي تعرف ب (السماد الحيوي ) ( vermicomposting )

ببساطه , السماد الحيوي هو فضلات الديدان , و يطلق عليها القالب ( الصب )casting  والتي تستطيع ان تحسن صفات التربه الفيزيائية و الكيميائية و البيولوجية , الافرازات الكيميائية للجهاز الهضمي لديدان الارض قادرة على تكسير المواد العضوية في التربه , و بالتالي فان القالب casting  يحتوي على عناصر غذائية اكثر من تلك الموجودة حالا للنباتات .

كيف ننتج السماد العضوي؟

هناك مجموعه واسعه من المخلفات العضوية و التي يمكن تحويلها الى سماد عضوي مثل القش , و سيقان الاشجار و الاعشاب و الاوراق وغيرها , وهناك خيارات اخرى لانتاج السماد العضوي مثل فضلات الماشية , و زبل الدواجن , مخلفات الالبان , و الفضلات الناتجه عن الصناعات الغذائية , و الجزء العضوي من فضلات محطات التنقية , و بقايا قصب السكر , والتي يتم هضمها في محطات الغاز الحيوي  و غيرها .

 ديدان الارض تستهلك المخلفات العضوية وتقلص حجمها بنسبة  40 – 60 %. كل دودة من ديدان الارض تزن 5. الى 6. جرام , تهضم نفايات مكافئة لحجمها و تنتج فضلات  cast  بما يعادل 50 % من النفايات التي تستهلكها يوميا . كمية الرطوبه في القوالب التي تنتجها الديدان تتراوح بين 32 و 66 % و ph  حول ال 7 . مستوى المغذيات في السماد للتربه تعتمد على مصدر المواد الاوليه وحسب نوع ديدان الارض .

هناك 3600 نوع من ديدان الارض و التي تنقسم الى نوعين burrowing  ) ديدان حفر الخنادق في الارض و النوع الاخر ديدان بدون خنادق , انواع الديدان الحمراء , مثل (ايسينيا فيوتيدا ) Eisenia Foetida   وهي الاكثر فعالية في انتاج السماد .

اما الديدان التي لا تحفر الخنادق مثل burrowing  non- ) تاكل ما نسبته 10% من التربه و 90% من النفايات العضويه , وهي الديدان التي تحول النفايات العضوية الى سماد عضوي اسرع من الديدان التي تحفر الخنادق , تستطيع ان تتحمل درجات الحرارة من 0 الى 40 درجه مئويه ,ولكن القدرة على التجديد تقع في حرارة 25 الى 30 درجه مئويه و برطوبه تقدر بنسبة  40-45 في الكومه .

تتميز ديدان الارض التي تحفر الخنادق بتحركها ليلا على سطح التربه , وهي تصنع فتحات في التربه تصل الى 3.5 متر و تنتج 5.6 كغم من  ( فضلات الديدان ) من خلال هضم ما نسبته 90 % من التربه و 10 % من الفضلات العضويه .

انواع السماد الحيوي تعتمد على كمية الانتاج و مكونات  السماد  , و مشاريع ذات مقاييس صغيرة يمكن موائمتها مع متطلبات الشخصية لبعض المزارعين يمكن ان تنتج من 5-10 طن من

السماد الحيوي سنويا , من ناحية اخرى , المشاريع التي تكون على نطاق واسع فان السماد الحيوي يتم عمله على نطاق تجاري من خلال اعادة التدوير لكميات كبيرة من الفضلات العضويه في محطات حديثه وتنتج مئات الاطنان من السماد الحيوي سنويا .

تطبيقات السماد الحيوي

ان فضلات الديدان تحتوي على كميات كل من كميات كبيرة  و مغذات دقيقة اكثر من سماد الحديقه , بعيدا عن المغذيات الاخرى , فضلات الديدان الدقيقة غنية ب NPK  وهي ( النيتروجين و الفسفور و البوتاسيوم ) وهي متوفرة بشكل جاهز ويتم توزيعها بعد شهر من التطبيق .

السماد الحيوي يحسن نمو النباتات , ويمنع انتشار الامراض بين النباتات , و تزيد من ازدهار النشاطات الميكروبية في التربه , وتحسن امتصاص التربه للماء و تهوية التربه .

السماد العضوي مفيدا من الناحية البيئية من خلال الاستغناء عن السماد الكيماوي ويقلل من كمية النفايات التي يتم ارسالها الى مكبات النفايات .

السماد الحيوي اصبح رائجا على مستوى العالم و انتشر اكثر في الدول الغربيه و دول الباسيفيك ومناطق جنوب غرب اسيا .

وهناك منتج خديد من السماد الحيوي ويسمى ( شاي ) السماد الحيوي وهو سائل ينتج من خلاصات المواد العضوية , و الديدان الدقيقه , و المغذيات من السماد الحيوي . وعلى خلاف السماد الحيوي و السماد الاخر , هذا السائل يمكن استخدامه مباشرة على اوراق الاشجار وذلك لتحسين مقاومة الاشجار للامراض , ويمكن استخدام سائل السماد الحيوي مع السماد لزيادة النشاطات البيولوجية للنباتات .

السماد الحيوي يمكن ان يباع بكميات كبيرة او يغلف في اكياس تحتوي كميات و انواع مختلفه من السماد و مزيج التربه . الاسواق التي تبيع الادوات الزراعية , ومتعهدي انشاء المساحات الطبيعية , البيوت الخضراء , وكل من يسوق للمواد الزراعيه و المهتمين فيها.

ترجمةالمهندسة رنا الحجايا

حاصله على الماجستير في هندسة مصادر المياه و البيئة ,و حاصله على الدبلوم المتخصص في العمل الاجتماعي للاجئين و المهاجرين من الجامعه الالمانية . مواليد الكرك عام 1977  وهي من المهتمين في المشاريع البيئية و خاصه مشاريع المياه , سبق ان عملت كرئيسة بلدية لدورتين و هي من الناشطات في المجال السياسي و البيئي , لها العديد من المقالات السياسية و الاجتماعية . و عملت كمستشارة لتنمية المجتمع المحلي و البيئة و كعضو ناشط في العديد من الجمعيات الخيرية.

About Salman Zafar

Salman Zafar is the Founder of EcoMENA, and an international consultant, advisor, ecopreneur and journalist with expertise in waste management, waste-to-energy, renewable energy, environment protection and sustainable development. His geographical areas of focus include Middle East, Africa, Asia and Europe. Salman has successfully accomplished a wide range of projects in the areas of biomass energy, biogas, waste-to-energy, recycling and waste management. He has participated in numerous conferences and workshops as chairman, session chair, keynote speaker and panelist. Salman is the Editor-in-Chief of EcoMENA, and is a professional environmental writer with more than 300 popular articles to his credit. He is proactively engaged in creating mass awareness on renewable energy, waste management and environmental sustainability in different parts of the world. Salman Zafar can be reached at salman@ecomena.org or salman@bioenergyconsult.com
Tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Share your Thoughts

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.