(الحديث الأخضر – نصائح بيئية من النبي محمد (عليه الصلاة والسلام

يعتبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من أهم الذين وصلوا الى قمة النجاح ، إن لم يكن الوحيد الذي وصل، ليس فقط من خلال التعايم الشفهي، وإنما عن طريق تطبيق المبادئ الإسلامية لحماية  البيئة بشكل صارم. وكان اهتمامه بالحفاظ على الطبيعة قد ظهر  عبر  التاريخ، حيث تمت الإشارة  إلى أن الاستثناء الوحيد الذي  تم فيه قطع الاشجار كان في المدينة، حيث قطعت أشجار النخيل لعرقلة قبيلة يهودية تدعى “بنو النضير”.

علم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الناس طريقة  العيش  على القليل من أجل حماية الحياة الحيوانية والنباتية، وعبادة الخالق عن طريق الرأفة في ما خلقه الله ، وأكثر ما يميز تعاليم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) هو العلاقة بين الممارسات الأخلاقية والآثار الأبدية في الحياة بعد الموت، والتي تمثل حافزا أكبر للمسلمين لرعاية الأرض ومواردها.

ما الذي يجعل القائد ناجحا؟  دعا العديد من قادة العالم والشخصيات الدينية لحماية كوكب الأرض في نضالهم للوصول إلى القمة، ولكن محاولاتهم  فشلت في نهاية المطاف في وضع خطة  طويلة الأمد للحفاظ على البيئة .

 أرغب في أن أشارككم هذه الأقوال النبوية (الأحاديث) التي أعتقد أنها مؤشرات ممتازة لتعكس العقيدة الإسلامية باعتبارها ‘حركة’ بيئية ذات صلة.

مثل المؤمن كمثل النبات الأخضر المعطاء

“مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ لَا يَسْقُطُ وَرَقُهَا وَلَا يَتَحَاتُّ “. رواه ابو هريرة، صحيح بخاري

زراعة الشجر سبب في زيادة  حسنات المسلم

( إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا . (الألباني

جزاء غرس الاشجار

“ما من مسلمٍ يغرسُ غرساً أو يَزْرَعُ زَرْعاً فيأكلُ منه طيرٌ أو إنسانٌ أو بهيمةٌ إلاَّ كان له به صدقة.” – الإمام البخاري.

الحفاظ على الموارد

مر رسول الله (صلى الله علية وسلم )على سعد وهو يتوضأ فقال له : ( لا تسرف في الماء ، فقال : وهل في الماء من إسراف ؟ قال : نعم ، وإن كنت على نهر جار ) . ابن ماجة

صحة البيئة

قال النبي صلى الله عليه وسلم: اتقوا الملاعن الثلاثة: البراز في الموارد، وقارعة الطريق، والظل). رواه محمد بن حسن الالباني

النظافة والطهارة جزءا لا يتجزأ من الإسلام حيث يعتبر من الفروع الرئيسية في العقيدة الإسلامية ، حيث لا تصح الصلاة بدون الطهارة . وبدون المرافق النظيفة تتلوث المدن، وبدون أن يبذل الشخص نفسه جهدا في تطهير نفسه، يصبح من الصعب منع انتشار المكاره الصحية ورمي النفايات.

أهمية تنظيف الطرقات

” إماطة الأذى عن الطريق صدقة “. رواه أبو ذر الغفاري (رضي الله تعالى عنه)

العيش المستدام

عن عبدالله بن عباس قال، قال رسول الله (صلى الله عنة وسلم ) “ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع “. الالباني

التقليل من الطعام اليومي

الإفراط في تناول الطعام من الأمور المكروهة في الإسلام. وفي رمضان تحديدا، فقد فرض الصيام من أجل تعلم السيطرة وتعويد النفس على الصبر.

لم يحث النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – على  تناول ثلاثة وجبات رئيسية ولا على تناول الوجبات الثقيلة. وشجع عليه الصلاة والسلام على أن يتشارك شخصين في الوجبة مما يطبخ  في المنزل. كما أن اتباع نظام غذائي صحي هو دائما الخيار الأفضل (لحوم أقل ، خضار أكثر). وحثت الشريعة الإسلامية على التوقف عن تناول الطعام بمجرد توقف الإحساس بالجوع.

قال رسول اللَّه-صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-: (مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطنِه، بِحسْبِ ابن آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبُهُ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ، فَثلُثٌ لطَعَامِهِ، وثُلُثٌ لِشرابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ) .رواه الترمذي وابن ماجة).

استغلال الأشياء التي لا نحتاجها ( من اجل تقليل النفايات )

سأل رجل عائشة- رضي الله عنها – زوجة النبي  هل كان صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته شيئا، قالت: نعم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخصف نعله ويخيط ثوبه ويعمل في بيته كما يعمل أحدكم في بيته. الالباني

وكانت الفكرة وراء ذلك هي إظهار أن المهام الهينة لم تكن مهينة لرسول الله صلى الله عليه وسلم . إن إعادة استخدام الأشياء وإصلاحها بدلا من شرائها دائما ليست علامة على الفقر، بل هي علامة على القوة. من خلال أداء الواجبات المنزلية، وكما كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول أننا يمكن أن نبني شيئا كبيرا  من ‘الأشياء’ الصغيرة، يمكننا التحكم في ما نستهلك وتقليل الحاجة إلى المزيد. 

رعاية الحيوانات

 ((بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئراً فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث فوجد بئراً فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثَّرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلبُ من العطش مثل الذي كان بلغ مني ، فنزل البئر فملأ خفه ماء، ثم أمسكه بفيه حتى رَقِي فسقى الكلب، فشكر اللهُ له فغفر له.)) ” .  فقالوا : يا رسول الله ! وإن لنا في البهائم لأجرا ؟ فقال : ” في كل ذات كبد رطبة أجر. الإمام البخاري

أما النبي صلى الله عليه وسلم فقد قدم للحيوانات كما فعل أبو هريرة (رضي الله تعالى عنه) الذي روى هذا الحديث. كنية أبو هريرة تترجم على أنه ‘أب القطط’، وسبب الكنية أنه كان معروفا بحمل القطط في أكمام  ردائه.
للحيوانات دور كبير في نظام الرعاية البيئية. إن مبادئ الشريعة الإسلامية تجاه حقوق الحيوان تجعل من واجب أي فرد أن يعتني بالحيوانات ، وينقذ الشوارد منها  ويحمي أعشاش الطيور.

الدروس المستفادة

لعل هذا المقال يلهم من يقرؤه لاتباع السنة البيئية. أدعوك عزيزي القارئ إلى تبني حيوان، وإعادة استخدام مياه الوضوء، ولتناول كميات أقل من الطعام…. أدعوك لتكون قائدا.

ترجمه: مشيرة عنيزات

درجة الماجستير في الدراسات الامريكية –الجامعة الاردنية

درجة البكالوريوس في الأدب الانكليزي – جامعة اليرموك

خبرة سبع سنوات في المنظمات غير الربحية والقطاع الخاص في مجالات العلاقات الدولية والعلاقات العامة، الموارد البشرية والترجمة .

حاليا تعمل في الاتحاد العربي للنقابات التابع للاتحاد الدولي  كرئيسة لقسم الترجمة ومساعدة باحث في مشروع الحوار الاجتماعي لدول جنوب المتوسط.

About Zaufishan Iqbal

Zaufishan Iqbal is the soul behind the website www.TheEcoMuslim.com and runs #EcoIslam educational classes in Yorkshire, UK.The Eco Muslim is the online platform for sharing the intrinsic connection between Islam as a 'deen' (path) and environmental practice, which the Qur'an and Sunnan state is a core principle of the Islamic faith. Zaufishan works with some of Britain's greenest individuals and organisations to revive her community physically and spiritually, which is why The Eco Muslim is developing an #EcoIslam educational curriculum (available soon on www.theecomosque.com).
Tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Share your Thoughts