أهم 7 فوائد لإعادة تدوير بقايا القهوة

نحن كعشاق للقهوة نقوم باستخدام أجهزة ووسائل متعددة حتى نحصل على القهوة التي نرغب و نستلذ بها، هذه الأجهزة والأدوات مثل آلة صنع القهوة أو وعاء الموكا وصولاً للكوب أو حتى ماكينة الباريستا، كلها تؤدي بالمحصلة إلى إنتاج كميات كبيرة من بقايا القهوة والتي بالعادة تكون نهايتها القمامة.

وبالرغم من ذلك، يمكننا الاستفادة من بقايا القهوة المطحونة بطرق متعددة، مثلاً كاستخدامها كسماد طبيعي أو مُنّظف، وهنالك عدة خيارات أخرى أيضاً. لذلك، فيمايلي وددنا أن نشارك بعض الطرق الرائعة والسهلة لإعادة تدوير بقايا القهوة لنحافظ على البيئة.

used coffee grounds

  1. سماد ذو نوعية جيدة للحديقة

للعلم فإن القهوة المطحونة تعتبر من مصادر النيتروجين المفيد للنباتات المُحبة للحموضة، بما في ذلك عدداً لا حصراً الخضروات والفواكه والأزهار، حيث أنه بالإمكان استخدامها مباشرة على أنواع من الأزاليات والورود والرودودندرون.

ومثالاً على الفواكه والخضروات فإن السبانخ، التوت والطماطم يمكنها الاستفادة من بقايا القهوة المطحونة. والجزر أيضاً على سبيل المثال ممكن أن يكون أفضل بإضافة بقايا القهوة للتربة عند زراعته، حيث أنه يمنع عنه الآفات بالاضافة لانتاج جزراً ذو جودة عالية.

قم بإضافة بقايا القهوة بنفسك إذا كنت تقوم بالتسميد في منزلك لتحصل على سماد أفضل وأرخص.

تقترح بعض الدراسات الجديدة أن نقوم بحفظ القهوة لمدة 100 يوم قبل وضعها على النباتات واستخدامها كسماد، لأن القهوة المطحونة تحتوي على مستويات عالية من الكافيين وحمض الكلوروجينيك اللذان ممكن أن يكونا ساميّن على التربة والنبات. وبعد هذه المدة تكون مستوياتها قد انخفضت فتكون مفيدة للنباتات.

  1. الحفاظ على الرائحة الزكية في منزلك

لإزالة أي روائح غير مرغوب فيها في منزلك، يمكنك إعادة تدوير  القهوةوتحويلها إلى مزيل للعرق، وأيضاً ضعيها فيوعاء في الثلاجة أوعلى المنضدة لأنها تقوم بامتصاص الروائح غيرالمرغوب فيها والتي تنتج عن الطبخ أو تخزين الطعام.

معلومة مفيدة (إصنعها بنفسك): باستطاعتك استخدام القهوة المطحونة لزيادة فعالية الكشط بالمواد المستخدمة للتنظيف داخل المطبخ.

  1. قم بإنعاش منزلك باستخدام القهوة المطحونة

يمكن أن يكون تفل القهوة بديلاً عطريًا للزيوت العطرية الموجودة في الشموع. استخدمي تفل القهوة القديم لصنع شمعة معطرة ومنعشة واستمتعي برائحة القهوة.

يمكن أن تساعدك بقايا القهوة الرطبة على تقليل  الغبار أثناء تنظيف المدفأة، قومي برش بقايا القهوة الرطبة حول المدفأة وبعد ذلك تستطيعين أن تكنسي الرماد المخلوط مع بقايا القهوة لتخفيف مستوى الغبار الناتج عن الكنس.

  1. إستخدام تفل القهوة للعناية بالبشرة

يمكن لبقايا القهوة أن تكون مقشراً رائعاً للبشرة، استخدمي بقايا القهوة أثناء الاستحمام وفقط قومي غسلها بالماء بعد ذلك.

نصيحة من محترف: استخدم تفل القهوة كمقشر لكلبك – إن كنت تمتلك واحداً – بعد الاستحمام، فإن هذا يقوم بتحفيز جلد الكلب ويبقيه نظيفاً، لأنه يعمل على طرد العديد من الحشرات مثل النمل والبراغيث.

استخدمي تفل القهوة كقناع للوجه، لأن المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه تجعل بشرتك نضرة ومشرقة. تستطيعين القيام بذلك بعجن القهوة الدافئة والرطبة مع زيت جوز الهند غير المكرر وحليب اللوز الطبيعي، وزعي العجين على وجهك بحركة دائرية ثم إغسليه بالماء بعد 10 دقائق.

أفركي بقايا القهوة بين يديكِ لإزالة أي رائحة غير مرغوب فيها، هذه العملية مفيدة جداً بعد تقطيع البصل مثلاً، لأنه سيترك رائحة كريهة حتى بعد استخدام الصابون.

coffee waste recycling

  1. إبعاد وطرد النمل

قم برش بقايا القهوة المستعملة في زوايا المنزل من حيث يأتي النمل، وبما أن رائحة القهوة تزعج النمل وتعمل كمبيد طبيعي دون الإضرار به، فإنك لن تراه ثانية.

  1. قومي بصنع القهوة الممتعة مع أطفالك

يمكن استخدام تفل القهوة في  الفن والاشغال اليدويةكصبغة بسبب لون القهوة الزاهي. يمكن أن تكون مادة مثالية وآمنة للمشروعات اليدوية لأطفالك، هنالك العديد من الخيارات التي لا حصر لها لقضاء وقتاً ممتعاً مع أطفالك.

  1. قم بإعادة تدوير القهوة في المكتب

من المؤكد أن مكتبك يستهلك كمية من القهوة أكثرمن إعتقادك، لذا. فمن الممكن أن تكون نفايات القهوة في المكاتب مصدرًا مهماً لإعادة التدوير، وبما أن الشركات في ايامنا الحالية تعمل على الانتقال والتحول الى العمل الرقمي وتقليل العمل الورقي لتقليل النفايات الورقية فإنه ولربما أن تكون إعادة تدوير القهوة هي الخطوة القادمة في الشركات والمكاتب.

إن التخلص من بقايا القهوة المستعملة في النفايات ليس خيارًا جيدًا في الوقت الحاضر، حيث بدأت بعض الشركات في يومنا هذا بفصل بقايا القهوة المطحونة لتحويلها الى سماد.

وربما لن يكون تحويل القهوة لسماد هو الخيار الأمثل، حيث أنه بالإمكان إستخدامها بالعديد من الامور الأخرى، مثل قدرتها على الاحتراق وبالتالي توفير الدفء، لانها تأخذ وقتاً أطول بالاحتراق فتعطي مزيدا من الحرارة.

خاتمة

تعتبر القهوة المطحونة المستخدمة ذات قيمة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن رميها في سلة المهملات، وانه من الواضح أن منتجات التحميص ليست مجرد نفايات، بل يمكن إعادة تدويرها واستخدامها كألعاب، ومبيدات حشرية ومقشرات وأيضاً سماد.

قم باستخدام بقايا القهوة لتحافظ على البيئة ولتكن من أصدقائها.

ترجمة: ماجدة هلسه

أردنية متعددة الإهتمامات، لديها من الخبرة ما يقارب السبعة وعشرون عاماً في مجال المالية والإدارة في المؤسسات المحلية والدولية، وتعمل ماجدة حالياً مع التعاون الدولي الالماني كموظفة مالية. ومع ذلك كله وعلى الصعيد التطوعي، فإن لديها شغفاً كبيراً بالترجمة في كافة المواضيع والمجالات، وقد بُني هذا الشغف بالخبرة الشخصية والعملية على مدى هذه السنين.

Note: The English version of the article is available at this link.

Tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

About Salman Zafar

Salman Zafar is the Founder of EcoMENA, and an international consultant, advisor, ecopreneur and journalist with expertise in waste management, waste-to-energy, renewable energy, environment protection and sustainable development. His geographical areas of focus include Middle East, Africa, Asia and Europe. Salman has successfully accomplished a wide range of projects in the areas of biomass energy, biogas, waste-to-energy, recycling and waste management. He has participated in numerous conferences and workshops as chairman, session chair, keynote speaker and panelist. Salman is the Editor-in-Chief of EcoMENA, and is a professional environmental writer with more than 300 popular articles to his credit. He is proactively engaged in creating mass awareness on renewable energy, waste management and environmental sustainability in different parts of the world. Salman Zafar can be reached at salman@ecomena.org or salman@bioenergyconsult.com

Share your Thoughts

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.