صحوة بيئية

الخطر الذي يهدد الامن الصحي والبيئي للمجتمع المحلي في بيروت دفع المجتمع المدني البيئي لإعلان مواجهة إجراءات التخلص من النفايات عن طريق الحرق، ومن المعروف ان هذا الإجراء له مخاطره الصحية على الإنسان والبيئة، وسبق وكان للمجتمع المدني البيئي في البحرين موقفه المعارض لاعتماد هذا النظام الذي وجد إستجابة من الجهات العليا والمختصة في الشأن البيئي.

التحرك المدني البيئي في بيروت يمثل توجه مهم للتنوير البيئي وتعزيز الصحوة البيئية للمجتمع في مواجهة المشاريع المضرة بصحة الانسان ومحيطه البيئي، لذلك وجدنا ضرورة تسليط الضوء على التحرك البيئي في بيروت.

ان توجهنا في تسليط الضوء على التحرك البيئي جاء بناء على التعاون البيئي القائم مع  عضو في جمعية غرينبيس المتوسط (السلام الأخضر – البحر المتوسط) ومقرها بيروت سمير السعيد الذي زودنا ببيان إتلاف إدارة النفايات في بيروت بشأن التحرك، ويمثل ذلك تأكيد على الاهداف البيئية المشتركة، ويعزز مبدأ الشراكة في العمل البيئي العربي.

البيان يشير الى القواسم المشتركة في العمل البيئي العربي وتأكيدا على ذلك ننشر البيان كما وصلنا.

*دعوة: مسيرة في بيروت رفضاً للمحارق*

لأن المحارق هي الأخطر والأغلى والأكثر ضرراً على البيئة، يدعوكم ائتلاف ادارة النفايات الى مسيرة في بيروت رفضاً لاعتماد المحارق كحل لأزمة النفايات. الأربعاء ٢٩ آب ٢٠١٨، الساعة ٦:٣٠ بعد الظهر، الانطلاق من أمام بلدية بيروت.

لتكن أعدادنا كبيرة وأصواتنا مسموعة..انضموا الى المسيرة ووقعوا عريضة لبنانيون ضد المحارق!

ان اعتماد المحارق كحل لمعالجة النفايات هو أسوء خيار يمكن ان تلجأ اليه الادارات اللبنانية! فعلى الرغم من كل الدراسات التي تؤكد مضار الدخان والرماد المنبعثان من المحارق، وتأثيرهما على تلوث الهواء والبيئة وصحة الانسان، الا ان الحكومة اللبنانية  عازمة على بناء المحارق بذريعة انها الحل الأمثل لأزمة النفايات التي عانى منها اللبنانيون طوال السنوات الماضية. وقد أعلنت بلدية بيروت بشكل رسمي انها ذاهبة بهذا الاتجاه في القريب العاجل، وستلحقها بعد ذلك بلديات أخرى.

الحراك بوجه المحارق لن يقبل استهتارهم هذا بصحتنا وبيئتنا!

About Shubbar Al-widae

Dr. Shubbar Ibrahim Al-Widae is a renowned environmental consultant with expertise in environmental law, environmental management and environmental education. He is the recipient of numerous certificates of appreciation from a wide range of ministries and institutions, the most important being the Distinguished Employee Award in 2001 from the Government of Sharjah. باحث في الشأن البيئي دكتوراه في القانون البيئي ناشط في العمل المدني البيئي حائز على جائزة الشارقة للتميز الوظيفي. حائز على جائزة الشارقة للعمل التطوعي
Tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

Share your Thoughts

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.