أفضل خمس طرق لتخفيف البصمة البلاستيكية

plastic-waste-dubaiعندما نقرأ التقاريرالاخيرة التي تتحدث عن الكم الهائل من النفايات البلاستيكية العائمة في محيطاتنا، والأنهار والبحيرات، فإننا ندرك تماماً بانه قد حان الوقت أن نبدأ في إيجاد حلول لهذه المشكلة. كلنا نعلم بأن إعادة التدوير أمر جيد، لكن لأسباب كثيرة، ليس الحل الأمثل لتلوث العالم بالبلاستيك. يجب علينا جميعا أن نتعلم كيفية تقليل كمية النفايات البلاستيكية التي نقوم نحن بإنتاجها في المقام الأول. إليك طرقي المفضلة الخمسة لتقليل البصمة البلاستيكية الشخصية:

استخدم حقيبة/ كيس التسوق الخاص بك

يتم استخدام المليارات من أكياس التسوق البلاستيكية في جميع أنحاء العالم كل عام. حيث توفرها المحال التجارية مجانا لزبائنها، إلا أن تكلفتها البيئية عالية. فان القليل من هذه الاكياس يعاد تدويرها والكثير منها ينتهي في البحار حيث  ان قنديل البحر والسلاحف والحيوانات البحرية الأخرى تعتقدها طعاما فتقوم بابتلاعها. نستطيع المساعدة بتقليل عدد الأكياس البلاستيكية المستخدمة من خلال استخدام الأكياس أو الحقائب الممكن إعادة استعمالها وأخذها معك إلى محلات السوبر ماركت ورفض استخدام الاكياس البلاستيكية التقليدية.

لست مضطراُ لشراء أكياس/ حقائب جديدة، استخدم الحقائب التي لديك بالفعل: حقائب الظهر، المحافظ ، السلال على الدراجة الخاصة بك. أيضا فإنه بإمكانك إعادة استخدام الأكياس البلاستيكية التي لديك بالفعل، قم بغسلها إذا لزم الأمر. وإذا كنت بحاجة لشراء حقائب جديدة، فقم بشراء أكياس مصنوعة من القطن وتجنب أكياس البوليبروبلين التي تبدو وكأنها نسيج حيث أنها في الواقع مصنوعة من البلاستيك، وهي ليست قابلة للغسل ووتتلف بسرعة.

وبمجرد الحصول على بعض الحقائب، فإنه من السهل أن تجعلها عادةً بإحضارها معك للتسوق كخطوة تالية. ضع بعض هذه الأكياس في أماكن يسهل الوصول اليها وقريبة من محفظتك أو مفاتيحك أوحتى علقها في مقابض الدراجة الخاصة بك. ضع قليلا منها في أماكن حفظ القفازات، فانك مع الممارسة، سوف تصبح معتاداً على استخدامها!

لا تشتري المياه المعبأة

إن زجاجات المياه البلاستيكية هي من أكثر المواد وجوداً وتكاثراُ في القمامة الموجودة في المسطحات المائية. قد يكون من الصعب ان تتوفر مياه الشرب في غالب مناطق الشرق الاوسط وهذا يعتبر تحدياً وللأسفمن الصعب ضمان أن تكون مياه الصنابير نظيفة! لذلك استثمر في فلاتر المياه وقم بتركيبها  في منزلك بأكمله  أو على الاقل استخدم الفلترعلى صنبورالمياه في المطبخ. ابحث في السوق عن هذه الفلاتر واختر ما يناسبك حيث ان هنالك العديد منها وتلبي جميع الرغبات. بعد ذلك، قم باستخدام زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام حيث يمكنك تعبئتها قبل مغادرة المنزل. إذا تمكنت من العثور على الفولاذ المقاوم للصدأ stainless steel  فهو الافضل، اشتر واحدة لكل فرد من أفراد عائلتك.

إذا كان يجب عليك شراء المياه المعبأة في زجاجات، فابحث عن شركة توفر العبوات الكبيرة القابلة للإعادة وإعادة التعبئة.

قل لا للقشة

نعم، هذه القشة البلاستيكية الصغيرة التي نحصل عليها مع مشروباتنا تشكل مشكلة كبيرة، أخبر النادل أنك لست بحاجة إلى قشة لمشروبك المفضل عندما تقوم بطلب في مطعم ما، أما اذا كنت لاتستطيع أن تشرب من دونها، فقم بشراء القشة التي يعاد استخدامها، وهذه متوفرة على الإنترنت بأشكال وأنواع مختلفة كالفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج والورق.

استخدم أدواتك الخاصة بك

عندما تقوم بطلب وجبات الطعام الجاهزة قم بإحضار أدواتك (أوعيتك) المعاد استخدامها واطلب من المطعم أن يضع طعامك في تلك بدلاً من البلاستيك أو البوليسترين. فكر في الاستثمار بمجموعة من الأدوات القابلة لإعادة الاستخدام إذا كنت تطلب الكثير من الوجبات الجاهزة، ويمكنك أيضًا رفض الأدوات البلاستيكية التي يمكن التخلص منها وسيكون أسهل ان تحمل الادوات الخشبية مثل الشوك والسكاكين والملاعق في حقيبتك أو حقيبة الظهر.

واذا قمت بطلب القهوة لتأخذها بطريقك فأحضر الكوب او التيرمس الخاص بك  حيث انا نعتقد بأن الكؤوس التي تستخدمها المقاهي ورقاً ولكنها بالفعل تكون مبطنة بالبلاستيك وغطاءها ايضاً بلاستيكياً. تجنب البلاستيك عن طريق إحضار الكوب الخاص بك!

اشتر بالجملة 

تنتج معظم نفاياتنا البلاستيكية من المطبخ بالاجمال والسبب الرئيس في ذلك هو التعبئة والتغليف البلاستيكي للأغذية. بامكاننا تجنب الكثير من هذا البلاستيك عن طريق التسوق من أماكن بيع الجملة، حيث تعتبر هذه الأماكن وسيلة لبيع البضائع بالوزن، حيث يتم تخزين المنتج في حاويات كبيرة ويمكن للعملاء وزن وشراء أي كمية يرغبون فيها: بالعادة يعطى العميل أكياسا بلاستيكية لتعبئتها ويقوم العميل بملئها، أما أنت فقم بإحضار الكيس الخاص بك، قم بوزنه فارغا ثم املئه بما تريد وقم بوزنه مرة أخرى حتى تحصل على وزن البضاعة فقط.

وللعلم فان المنتجات والبضائع التي تباع بكميات كبيرة أقل تكلفة من تلك المعبأة بالبلاستيك. قم باستخدام الحاويات الزجاجية للأرز والمكسرات والدقيق والبقوليات وغيرها!

ابحث عن محال قريبة منك وتأكد من انهم يبيعون بالجملة وأنك تستطيع استخدام الكيس/ الحقيبة الخاصة بك. على الأرجح ستجد هذه الخيارات متاحة في محلات السوبرماركت الصغيرة أكثر من المحال الكبيرة.

ترجمه – ماجدة هلسة

أردنية متعددة الاهتمامات، لديها من الخبرة ما يقارب العشرون عاماً في مجالي المالية والإدارة في المؤسسات المحلية والدوليةوتعملماجدة حالياً مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي كموظفةٍ ماليةٍ في برنامج البيئة و المناخ في الأردن، والذي يعمل لصالح وزارة البيئة في الأردن. ومع ذلك كله وعلى الصعيد التطوعي، فإن لديها شغفاً كبيراً بالترجمة في كافة المواضيع والمجالات، وقد بُني هذا الشغف بالخبرة الشخصية والعملية على مر السنين.

About Bernadette Simpson

Bernadette Simpson, M.Ed., is an educator and author currently living in Dahab, a small town in Egypt's South Sinai. Inspired by her passion for nature and desire to improve the local environment, Bernadette began researching and implementing ways that individuals can reduce their own plastic footprint. In 2013, to help raise awareness about the problem of plastic pollution, she began writing the Don't Mess with Dahab blog, which focuses on strategies and practical advice on reducing the amount of harmful disposable plastics in our world. Visit her website, www.bernadettesimpson.com, to learn more.
Tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Share your Thoughts

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.