دليل المبتدئين للطاقة المتجددة

إن الطاقة المتجددة متوفرة في كل مكان حولنا، لكن علينا أن ندرك كيف نستخدمها ونتعامل معها في حياتنا اليومية. جميعنا سمعنا عنها وعن الفوائد المتعددة لاستخدامها من الوقود الاحفوري كالفحم والنفط والغاز الطبيعي إلى طاقة الرياح، والشمس والوقود الحيوي والطاقة الكهرومائية وايضاُ خلايا وقود الهيدروجين. لكن، ماهي الطاقة المتجددة؟ ومن أين تأتي؟ حسناً، نحن نستطيع تسخير واستغلال هذه الطاقة من خلال توربينات الرياح والالواح الشمسية في المنزل او العمل، وأيضاً نستطيع الاستفادة من حقيقة أن الشركات مطالبة بتوليد وتوفير جزء من الكهرباء بإستخدام مصادر الطاقة النظيفة.

حتى إن كانت بعض الشركات – إن لم يكن معظمها – لا تقدم برامج صديقة للبيئة، فلتعلم انه بامكانك وبسهولة أن تقلل من انبعاثات الكربون عن طريق تبديل نوعية المصابيح او الاجهزة التي تستخدمها، الخطوة الاولى تتمثل في فهم الطاقة المتجددة والتعرف على كيفية عملها، لذا هذا هو دليلنا حول الطاقة المتجددة للمبتدئين.

Must Have Solar Light Models

ما هي الطاقة المتجددة؟

الطاقة المتجددة هي نوع من انواع الطاقة التي يمكن تجديدها بسهولة، على عكس الوقود الاحفوري، وتشمل الطاقة المتجددة مصادراً عدة منها الشمس والرياح والحرارة الجوفية والمياه، وتشمل الطاقة غير المتجددة الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

مصادر الطاقة المتجددة

  • الطاقة الشمسية: تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء بواسطة الخلايا الكهروضوئية أو الإشعاع الحراري (الألواح الشمسية) المستخدمة في أنظمة التدفئة الشمسية
  • طاقة الرياح: توليد الكهرباء عن طريق تسخير طاقة الرياح من خلال توربينات الرياح
  • الطاقة الكهرومائية: إنتاج الكهرباء من المياه المتساقطة أو نقل المياه المستخدمة كمصدر للطاقة
  • طاقة الكتلة الحيوية: تشمل الكتلة الحيوية المواد النباتية مثل المحاصيل الزراعية والأشجار المستخدمة لتوليد الطاقة عن طريق حرقها لمكوناتها الكيميائية مثل الإيثانول

كيفية استخدام الطاقة المتجددة في المنزل أو العمل

الألواح الشمسية

إذا قمت بتركيب الالواح الشمسية الكهروضوئية على سطح منزلك فإنك ستستفيد منها لتوليد الكهرباء لمنزلك أو مكتبك، حيث تعمل هذه الالواح على تسخير أشعة الشمس وتحويلها إلى كهرباء، وبعد ذلك تستخدمها للتدفئة أو تشغيل الاجهزة والمصابيح.

تولد الالواح الشمسية الكهرباء خلال فترة النهار حتى لو كانت السماء غائمة، وتولد المزيد من الطاقة في الايام المشمسة، بعد ذلك فإنه بإمكانك تخزين الكهرباء المتولدة في بطاريات، لذا ستبقى قادراً على استخدام الطاقة المولدة أثناء النهار في الليل. وبذلك يمكن أن توفر ما مقداره 700 جنيه استرليني سنوياً عن طريق استخدام الالواح الشمسية، وسيقل اعتمادك على شبكة الكهرباء المحلية.

التسخين بالطاقة الشمسية

يستخدم التسخين الشمسي الألواح الشمسية التي تم تركيبها لتوليد الحرارة في الماء المخزن في أسطوانة الماء الساخن فوق الألواح الشمسية.  هذه الاسطوانات تحتاج إلى بضع ساعات من ضوء الشمس المباشر للحصول على ماء دافئ، والذي يمكن استخدامه بعد ذلك للحصول  على الماء الساخن في الحنفيات.

المضخات الحرارية

تستخدم مضخات الحرارة  الهواء الخارجي الحار لتزويد المنازل والشركات بالتدفئة والماء الساخن. تعمل المضخات الحرارية في جميع درجات الحرارة – مثل الثلاجة العكسية.

تعد المضخات الحرارية أكثر استدامة من أنظمة التدفئة التقليدية ويمكن أن تقلل بشكل كبير من انبعاثات الكربون وتجعل منزلك أكثر كفاءة في استخدام  الطاقة. وبالرغم من التكاليف المرتفعه لتركيب مثل هذا النظام إلا أن المضخات الحرارية توفر أكثر من 1000 جنيهاً استرلينياً على التدفئة.

توربينات الرياح

تتوفر توربينات الرياح الصغيرة للمنازل والمكاتب ويمكن تركيبها إما على عمود قائم أو على سطح المبنى. عندما تدور الشفرات ، يتم تنشيط التوربين الداخلي الذي يولد الكهرباء.

الكتلة الحيوية

تحرق أنظمة الوقود الحيوي المواد العضوية لتوليد الحرارة وتوفير الماء الساخن، إنحرق الكتلة الحيوية مثل (قطع وكرياتالخشب) له بصمة كربونية أقل بكثير من حرق الوقود الأحفوري، حيث تشير التقديرات إلى أن حرق الأخشاب بهذه الطريقة لا ينتج الا كمية الكربون التي تمتصها الشجرة خلال حياتها، مما يجعلها محلول تسخين كربوني متعادل.

wind-energy

الطاقة الكهرومائية

إذا كان منزلك أو مكتبك يقع بالقرب من مجرى متدفق، فيمكنك استخدام محطة طاقة كهرومائية صغيرة الحجم لتوليد الطاقة للمبنى الخاص بك.

مزايا وعيوب الطاقة المتجددة

المزايا

  • مصدر نظيف للطاقة
  • من حلول الطاقة المستدامة
  • أسعار معقولة مقارنة بالوقود الأحفوري

العيوب

  • ليست فعالة من حيث التكلفة في إنتاج الكهرباء مثل الوقود الأحفوري
  • يمكن أن تكون غير ثابتة أو موثوقة فإنهاعلى سبيل المثال، في الأيام الممطرة أو الأيام بدون رياح، فإن الالواح الشمسية أو توربينات الرياح لن تكون ذات فعالية عالية.

افكار اخيرة

نأمل أن تكون هذه  المقتطفات  قد زودتك بمعلومات كافية وجيدة عن الطاقة المتجددة، حيث يعد استخدامك لهذا النوع من الطاقة خطوة رائعة لتقليل بصمتك الكربونية وتسخير مصادر الطاقة التي توفرها الطبيعة لك.

ترجمه – ماجدة هلسة

أردنية متعددة الاهتمامات، لديها من الخبرة ما يناهز العشرون عاماً في مجالي المالية والإدارة في المؤسسات المحلية والدولية وتعمل ماجدة حالياً مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي كموظفةٍ ماليةٍ. ومع ذلك كله وعلى الصعيد التطوعي، فإن لديها شغفاً كبيراً بالترجمة في كافة المواضيع والمجالات، وقد بُني هذا الشغف بالخبرة الشخصية والعملية على

About Salman Zafar

Salman Zafar is the Founder of EcoMENA, and an international consultant, advisor, ecopreneur and journalist with expertise in waste management, waste-to-energy, renewable energy, environment protection and sustainable development. His geographical areas of focus include Middle East, Africa, Asia and Europe. Salman has successfully accomplished a wide range of projects in the areas of biomass energy, biogas, waste-to-energy, recycling and waste management. He has participated in numerous conferences and workshops as chairman, session chair, keynote speaker and panelist. Salman is the Editor-in-Chief of EcoMENA, and is a professional environmental writer with more than 300 popular articles to his credit. He is proactively engaged in creating mass awareness on renewable energy, waste management and environmental sustainability in different parts of the world. Salman Zafar can be reached at salman@ecomena.org or salman@bioenergyconsult.com
Tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.