مكافحة تغير المناخ: كيف يمكنك المساعدة؟

بعد استغلال موارد الأرض واستنزافها لمئات السنين، أصبحنا الآن في مواجهة الواقع الصعب والقاسي المتمثل في تغير المناخ.  بدأت درجة حرارة كوكب الأرض في الارتفاع ببطء، الأمر الذي أدى إلى المزيد من حالات الطقس المتقلبة الى جانب ان العقد الماضي هو الأشد حرارة على الإطلاق.

لقد حان وقت العمل الآن.  لقد حاول فنانين اثنين أن ينقلا إلى الناس مدى أهمية وعجلة هذه الرسالة من خلال انشاء  “ساعة المناخ”  في ميدان يونيون في مانهاتن.  يحذر هذا العد التنازلي من أنه إذا لم تتراجع الانبعاثات الحالية من الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي قبل الموعد النهائي فإن الضرر الحاصل سوف يكون لا رجعة فيه.  نظراً للفرصة التي تلوح في الأفق لمكافحة تغير المناخ، فإليكم الطرق المختلفة التي قد تساعدنا.

1. اطلع على آخر المعلومات

يزعم كثيرون أننا نعيش حالياً في عصر التكنولوجيا والمعلومات.  وهذا في الحقيقة نعمة، ذلك أننا نملك عدداً لا يحصى من الموارد المتاحة بنقرة زر واحدة.  رغم ذلك فإن هذه تعتبر لعنة أيضاً لأننا نتعرض للكثير من  المعلومات المضللة  والأخبار الزائفة فيما يتعلق بمواضيع مهمة مثل تغير المناخ.  حتى أن الرئيسدونالد ترامب  قام بترويج الخرافة القائلة بأن تغير المناخ مجرد خدعة.  من الضروري أن تقرأ الحقائق المحيطة بتغير المناخ.  ابحث عن مصادر أخبار موثوق بها ومدونات بيئية لتبقى على اطلاع على آخر المستجدات.

2. اتخذ الإجراء

بمجرد معرفتك وعلمك بذلك، حان الوقت لاتخاذ إجراء بالطريقة التي يمكنك بها ذلك. هناك العديد من السبل المختلفة للمساعدة في مكافحة تغير المناخ.  يمكنك أن تسأل موفر الطاقة إذا أمكن ان يقدم أي خدمات مع مصادر طاقة متجددة ونظيفة.  في حياتك اليومية، ينبغي عليك تجنب القيادة عند الإمكان واختيار مكان تجميع السيارات أو وسائل النقل العام بدلاً من ذلك.  قم بإجراء اختيارات غذائية مدروسة، مثل تناول كميات أقل من اللحوم أو شراء المكونات من   مورد مستدام لإنتاج الصويا.

يمكنك أيضًا تجنب شراء الأزياء السريعة ومحاولة شراء قطع من الملابس المستعملة بدلاً من ذلك.  كما أن إعادة تدوير الممتلكات القديمة هي طريقة رائعة لمساعدة البيئة حيث أن العديد من المواد التي يتم التخلص منها ينتهي بها الأمر إلى مدافن النفايات لمئات السنين.

3. استقطاب الآخرين

إن حشد الآخرين يشكل واحدة من أفضل السبل للمساعدة في معالجة أزمة المناخ.  كل تغيير صغير يمكن أن يساعد في إحداث تأثير واسع النطاق على البيئة، وبالتالي كلما زادت التغييرات كلما كان ذلك أفضل.  افتح محادثة حول المناخ مع الأصدقاء أو العائلة وحاول تسليط بعض الضوء على أثر الكربون لديهم.  ما الذي يمكنهم القيام به للحد من ذلك؟  لا تتوانى عن استقطاب بعض الجهات المهمة الفاعلة وبعض المؤثرين في نفس المجال أيضاً!

وتتحمل الشركات  مسؤولية اجتماعية خاصة  ، وأنت أيضا، كعميل، لك الحق في طلب التغيير.  اتصل بمجلس الشيوخ أو عضو الكونجرس واطلب منهم الدعم أيضًا.

لا نملك سوى كوكب واحد، لذا يتعين علينا أن نبذل كل ما في وسعنا من أجل إنقاذه. ورغم أن المواقف تجاه تغير المناخ كانت في تحول إيجابي، فما زال بوسعنا أن نفعل المزيد. وإذا قام الجميع بدوره، بما في ذلك الشركات الكبرى والحكومات، فبوسعنا جميعاً أن نسعى جاهدين إلى  نمط حياة أكثر استدامة وأكثر رحمة بالبيئة.

ترجمته من الإنجليزية الى العربية:

تقوى حاجي متفقد مصالح مالية بوزارة المالية والاقتصاد والاستثمار بتونس، متطوعة ومهتمة بالقضايا البيئية والتغير المناخي والتنمية المستدامة

About Salman Zafar

Salman Zafar is the Founder of EcoMENA, and an international consultant, advisor, ecopreneur and journalist with expertise in waste management, waste-to-energy, renewable energy, environment protection and sustainable development. His geographical areas of focus include Middle East, Africa, Asia and Europe. Salman has successfully accomplished a wide range of projects in the areas of biomass energy, biogas, waste-to-energy, recycling and waste management. He has participated in numerous conferences and workshops as chairman, session chair, keynote speaker and panelist. Salman is the Editor-in-Chief of EcoMENA, and is a professional environmental writer with more than 300 popular articles to his credit. He is proactively engaged in creating mass awareness on renewable energy, waste management and environmental sustainability in different parts of the world. Salman Zafar can be reached at salman@ecomena.org or salman@bioenergyconsult.com
Tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.