نصائح لتحسين نوعية الهواء داخل المباني

يعتبر تلوث  الهواء الداخلي  واحد من أهم المخاطر البيئية على الصحة العامة في جميع أنحاء العالم ,نظرا لتزايد  عدد من الأمراض المرتبطة  بنوعية  الهواء  داخل  المبنى . وقد وجدت الدراسات أن تركيز الملوثات في الأماكن المغلقة الداخلية   أعلى بكثير مما هي عليه في البيئة الخارجية ، تتراوح  الزيادة  من  مرتين إلي خمس مرات ، وأحيانا مائة مرة أعلى من مستوي  الملوثات في الهواءالطلق. وبما  ان معظم الناس يقضون  80٪ إلى 90٪ من حياتهم في الأماكن المغلقة ، فان  نوعية الهواء الداخلي له اأثر جوهري على الصحة العامة.

انخفاض جودة الهواء في الأماكن المغلقة يمكن أن يؤثرعلى نوعية الحيا ة  لشاغل المبنى ، وزيادة المخاطر الصحية وزيادة المسؤولية لمالك  البناء ،وانخفاض إنتاجية شاغلي المبني ويقلل من قيمة إعادة البيع له . و سوء نوعية الهواء في الأماكن  المغلقة يمكن أن يسبب "مرض متلازمة البناء "،وهي حالة طبية مرتبطة بسوء الحالة  الصحية والتغيب عن العمل.

وهناك العديد من العوامل المسببة بما هو معروف بمرض متلازمة البناء علي سبيل المثال لا الحصرتصميم المبنى بشكل غيرلائق للغرض منه، وعدم كفاية التهوية ، بعض المكونات المسببة لتواجد المركبات العضوية المتطايرة من الأثاث و السجاد والدهانات ومواد الطلاء و منتجات التنظيف والتنفس مع سوء نوعية الهواء في الأماكن المغلقة .

الجسيمات المحمولة مثل الالياف  الزجاجية اوالغبار ،عث الغبار و العفن والبكتيريا وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات يسهم أيضا في سوء نوعية الهواء في الأماكن المغلقة . وهناك مؤشر لتحدد جودة الهواء في الأماكن المغلقة وتشمل مجموع الجسيمات ،مجموع المركبات العضوية المتطايرة ،والفورمالديهايد ،وثاني أكسيد الكربون  (CO2) ، وأول أكسيد الكربون  (CO) ، والأوزون (O3)، درجة حرارة الهواء والرطوبة النسبية  (RH)  .

في منطقة الشرق الأوسط، , معظم الناس يعيشون في بيئات مغلقة ومكيفة الهواء لفترات  طويله. و مع النمو السكاني السريع ،و زيادة عدد المركبات على الطريق ،و ارتفاع  مستوي درجة الحرارة ،وزيادة أنشطة البناء عن  أي وقت مضى ،ووجود عواصف  رملية موسميه  بشكل  دائم , و تركيز ملوثات الهواء في المنطقة هي من بين أعلى المعدلات  في  العالم. ويعكس  جودة  الهواء  في  البيئة الداخلية أيضا نوعية الهواء و التلوث في البيئة الخارجية.

ان نقل الملوثات من الهواء الخارجي  الي  الأماكن المغلقة يمكن أن يؤدي الي تأثيرات صحية خطيرة . وبالإضافة لذلك كالعديد من مصادر الملوثات في الأماكن المغلقة الموجودة في مواد البناء وموا دالتنظيف والعفن الداخلي  للتكيفات  والمعدات ونمو البكتيريا ،والانبعاثات من المفروشات .

نصائح لتحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة

تتأثر نوعية الهواء في الأماكن المغلقة بتركيز ملوثات الهواء في الهواء الخارجي وكذلك مصدر التلوث في الأماكن المغلقة ،كما  ان  سمة البناء وعادات أهل  المكان  له  تاثير علي نسبة الملوثات. ويمكن تصميم بناء مناسب ونظام  تهويه ميكانيكي واستراتيجيات مكافحة وكذلك تغيير السلوك العام  سوف  يؤدي  بدوره  الي تحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة والصحة والراحة والأداء والإنتاجية من شاغلي المبنى. هناك مجموعة من الاستراتيجيات لتحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة  يمكن حصرها  في  التالي :

التصميم المناسب :بناء الغلاف الخارجي ،والتوجه،ومكان لشفط الهواء ،موقع أنظمة التهوية الميكانيكية يمكن أن تسهم في جودة الهواء في الأماكن المغلقة. وبالتالي ،ينبغي النظر في هذه العوامل خلال مرحلة تصميم المشاريع للسيطرة على المصدر الرئيسي للملوثات للمبنى بأكمله.

التهويه  الميكانيكية  لكامل  المبني :تصميم نظام التهوية والذي  يتناسب مع  حجم  المكان  وعدد  الشاغلين  والنشاط القائم  يمكن  ان  يوفر  هواء من الخارج  للداخل  بشكل  مناسب . في معظم أنظمة تصنيف المباني الخضراء ،ويتم اتباع معاييرالصناعة مثل مواصفات ASHRAE 62أو التهوية وجودة الهواء الداخلي المقبولة عموما .

نظام  خلط  الهواء :  استخدام مزيج من أنظمة التهوية الميكانيكية والطبيعية في المباني ،مثل أنظمة التحكم الآلي للنوافذ  والنوافذ قابلة للفتح  و الغلق ، يمكن أن تساعد في الحفاظ على جودة الهواء في الأماكن المغلقة.

إدارة نوعية الهواء خلال مراحل البناء: خلال مرحلة البناء, قد تتولد انواع من العفن بسبب التعرض لمواد البناء مع الرطوبة. الغبار والجسيمات يمكن أن تتراكم بسهولة على مواد البناء إذا لم تكن محمية. نوعية الهواء خلال فترة التشييد يمكن حمايتها من خلال حماية مواد البناء من الغبار والجسيمات والرطوبة بانواع الاغطية المختلفة والتي تناسب كل المركبات باختلاف انواعها.

مرشحات الهواء عالية الكفاءة :فلاتر تمنع انتقال المركبات العضوية المتطايرة في الهواء الخارجي والغبار ،الجسيمات والأوزون الي الداخل.ان استخدام فلتر الجسيمات مثلMERVعالية الترشيح  يمكن  ان  يكون  من المرشحات الأكثر فعالية في تصفية الغبار والجسيمات من الهواء الخارجي الي الداخل.

جدول الصيانة لمعدات التكييف والفلاتر :تراكب الغبار علي فلاتر التنقية يمكن أن يسبب تهيجا  للحساسية . وبالتالي ،جدول الصيانة المناسب والمنتظم يمنع هذ اأن يحدث.

استخدام المواد ذات  الانبعاثات المنخفضة: استخدام المواد التي تحتوي على  مركبات  عضوية  متطايرة بنسب منخفضة مثل السجاد ،مطاط الأرضيات ،مواد الأرضيات والسيراميك والبلاط  و اي مواد مالئة للفراغات الارضية أو مانعات التسرب والمواد اللاصقة الأخرى.  أيضا مواد البناء الداخلية والتي  تحتوي علي مادة الفورمالديهايد  بنسبة منخفضة ,يمكن أن تكون مفيدة  لجودة البيئة الداخلية.

طرد الملوثات من المبني: طرد الملوثات في الأماكن المغلقة اسلوب جيد في المباني قبل الإشغال و يساعد علي استبدال الهواء الداخلي الملوث مع الهواء الخارجي النقي.

برنامج التنظيف الاخضر: اختيار مواد التنظيف والمصنوعة من المواد ذات الانبعاثات المنخفضة وتوظيف برنامج التنظيف الأخضر للحد  من التعرض للانبعاثات.

جهاز مراقبة ثاني أكسيد الكربون: تثبيت اجهزة مراقبة CO2 في نظام التهوية ودمجها لتنظيم إمدادات الهواء النقي وفقا لطلب شاغلي المبنى. وبذلك فانه  بزيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون داخل المكان يزيد معدل تدفق الهواء الخارجي .

 

ترجمه:

هبة احمد مسلم- دكتور الهندسة البيئية. باحث في الشئون البيئية. معهد الدراسات والبحوث البيئيةجامعه عين شمس.

مدرس التحكم في البيئة والطاقه داخل المباني.

للتواصل عبر hebamosalam2000@gmail.com

Republished by Blog Post Promoter

About Sunanda Swain

Sunanda Swain works as an environmental and sustainability consultant in Dubai, UAE. Previously, she worked in various areas including manufacturing, government environmental agency, and environmental consultancies for over 10 years in Australia. Sunanda worked in various projects in areas of environmental management such as environmental approvals and permits, compliance audits and due diligence, environmental impact assessment, environmental management plans, environmental monitoring and reporting, energy assessment, waste management and natural resource management plans and policies etc. She is an accredited green building consultant as well as IRCA certified auditor for ISO 14001.
Tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Share your Views