تأثير البيئة الطبيعية على صحتك العقلية

يقضي الكثير منا أيام العمل في الداخل تحت ضوء الفلورسنت مع اتصالٍ ضعيف أو معدوم بالعالم الطبيعي. لطيف كما يبدو للحصول على بعض الهواء النقي أو المشي بعد العمل، ولكن التفكير في الأمر قد يكون مرهقاً، خاصة عندما الأريكة تدعوك إلى المنزل بعد يوم طويل. لكن قضاء معظم الوقت في الداخل ليس جيداً لصحتك، وقد كشفت مجموعة متزايدة من الأبحاث المزايا العديدة التي يتمتع بها التواجد في الطبيعة على صحتك الجسدية والعقلية.

impact of environment on mental health

تأثير بيئتك على صحتك العقلية

في عالمنا الغربي الحديث، يقضي الكثير من الناس معظم وقتهم في الداخل. علاوة على ذلك، نحن نعيش في وقت يقضي فيه الكثير منا نصف حياته في العالم الرقمي، بالتمرير والتمرير السريع، والدردشة مع الأشخاص عبر الإنترنت.

في حياتنا المزدحمة بشكل متزايد من الانشغال حيث نحن محاصرون بالداخل طوال اليوم ورؤوسنا ملتصقة أو متشتتة مع الشاشات، من السهل أن تمضي فترة طويلة من الوقت دون قضاء وقت ممتع مع الطبيعة، أقل من ذلك بكثير بدون هواتفنا.

الشيء هو أن البشر يحتاجون إلى ملامسة الضوء الطبيعي لتقليل التوتر وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة. نحن أيضاً نميل بشكل طبيعي إلى أن نكون في البيئات الطبيعية أكثر من الموائل التي من صنع الإنسان. بالنظر إلى هذا، فلا عجب أننا نشعر بالإرهاق العقلي والجسدي بعد العمل في الداخل طوال اليوم.

قد تكون ميولنا للبقاء في المنزل أحد أسباب زيادة الاكتئاب والقلق والتوتر، وهي للأسف اضطرابات الصحة العقلية الشائعة بشكل متزايد. قد يكون الشعور بالارتباك والإرهاق ونقص الحافز من أعراض قضاء الكثير من الوقت في بيئة اصطناعية.

لماذا يجب قضاء المزيد من الوقت في الطبيعة

الخبر السار هو أن مجموعة متزايدة من الأدلة قد كشفت أن قضاء وقت ممتع في الطبيعة يمكن أن يؤثر إيجابياً ويحسن صحتك العقلية والجسدية.

عند المشي في الغابات أو مناطق الغابات، تقل العلامات الفيسيولوجية للتوتر وتختفي المشاعر السلبية مثل القلق والغضب والاكتئاب. تم بحث هذا جيداً في مفهوم يسمى “”Shirin-yoku (“شيرين-يوكو”)، المصطلح الياباني للاستحمام في الغابة، ويتضمن المشي في منطقة غابة بينما تشغل كل حواسك. بالإضافة إلى كونها مهدئة، فقد ثبت أن هذه الممارسة تعزز جهاز المناعة، وتوازن وتحسن أمراض القلب، وتقلل من اضطرابات الأمعاء. لقد وجد أن الطبيعة لها خصائص علاجية كبيرة وتوفر التحصين ضد الأمراض.

وجدت دراسة أن المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية في المرارة تعافوا بشكل أسرع عندما كان لديهم منظر لبيئة خضراء من نوافذهم بدلاً من جدار من الطوب. ‪كما تم كشف أن التعرض للأماكن الخضراء قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة وارتفاع ضغط الدم ومثل غيرها من الحالات. علاوة على ذلك، فهو يدفع الأمراض العقلية، حيث كشفت إحدى الدراسات أن رؤية أو سماع الطيور القريبة تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق. بالإضافة إلى كل هذا، هناك مزايا روحية للتواجد في الهواء الطلق. إن قضاء الوقت في الطبيعة يجدد عقلك ويوفر مساحة للتفكير. إنه تصالحي بشكل طبيعي حيث لا يوجد ضغط للسعي أو أن تكون أي شخص آخر غيرك، وتتغير وجهة نظرك تجاه نفسك والعالم من حولك عندما تقر بجمال العالم ومدى ارتباطنا ببعضنا البعض بشكل لا ينفصم. بقدر فائدة الانغماس في بيئة طبيعية، لا ينبغي أن تحل محل الرعاية الصحية المهنية إذا كنت تعاني من اضطراب في الصحة العقلية.

How Environment, Stress, and Loneliness Intersect

طرق قضاء المزيد من الوقت في الطبيعة

لا يجب أن يكون قضاء الوقت في الطبيعة أمرًا معقدًا. يمكنك جني فوائدها من خلال المشي في منطقة غابات بالقرب من منزلك، أو الجلوس بجوار مسطح مائي، أو القيادة إلى شاطئ محلي، أو التنزه في الحديقة، أو قضاء الوقت في حديقتك. يمكنك أيضًا الذهاب في نزهة طويلة خلال عطلة نهاية الأسبوع، إما بمفردك أو مع الأصدقاء. وبغض النظر عن ذلك، فإن المكان المتجدد في الطبيعة هو أي مكان تشعر فيه بالراحة والهدوء. كلما قمت بزيارة هذه المساحات بشكل متكرر وخصصت وقتًا للتواجد في الطبيعة، كان ذلك أفضل. ومع ذلك، إذا كان لديك وقت قصير، فهناك أخبار جيدة: حتى قضاء ٥ دقائق في الخارج يمكن أن يعزز مزاجك، والنظر إلى نافذتك في مساحة خضراء يمكن أن يخفض معدل ضربات قلبك ويجعلك تشعر بالهدوء على الفور. خذ ١٠ دقائق للخروج أثناء استراحة العمل لامتصاص أشعة الشمس –

وهذا وحده يمكن أن يساعد جسمك على إنتاج فيتامين د، وتعزيز حالتك المزاجية، والمساعدة على امتصاص العناصر الغذائية. الأفضل من ذلك، ممارسة الرياضة في الخارج؛ فقد كشفت الدراسات أن العمل في الهواء الطلق يرتبط بصحة أفضل وتحسين السلامة العقلية من ممارسة الرياضة في الداخل. أثناء القيام بذلك، ضع في اعتبارك ترك هاتفك في المنزل أو في سيارتك أو مغلقًا. نحتاج جميعًا إلى التخلص من السموم الرقمي بين الحين والآخر، والتواجد في الطبيعة هو الوقت المناسب للقيام بذلك.

love for nature

سيعيد التعليم البيئي اتصال الاطفال بالطبيعة

الاستنتا

جلا يُقصد من البشر أن يعيشوا منفصلين عن الطبيعة. لقد أثبت العالم الطبيعي مرارًا وتكرارًا أن له تأثيرًا تصالحيًا وشفائيًا ومهدئًا للعقل والجسد والروح. على الرغم من أنها ليست حل سحري عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع مشكلات الصحة العقلية، إلا أنها طريقة ممتازة لتعزيز صحتك الجسدية والعقلية ويمكن أن تزيد من سعادتك ورفاهيتك بشكل عام.

 ترجمة

علياء الشملان. الرياض، المملكة العربية السعودية

علياء الشملان طالبة في الثانوية في الصف العاشر بمدارس التربية الإسلامية. ولدت وترعرعت في الرياض بالمملكة العربية السعودية، حيث تواصل العيش بشغف لعلوم البيئة والحفاظ على البيئة واستعادتها. خارج المدرسة، تتطوع لمساعدة الآخرين على اكتساب المزيد من المعرفة، وكذلك من أجل تطويرها الشخصي، وهي تستمتع بقضاء الوقت في الهواء الطلق، والرسم، وإجراء البحوث العلمية.

About Salman Zafar

Salman Zafar is the Founder of EcoMENA, and an international consultant, advisor, ecopreneur and journalist with expertise in waste management, waste-to-energy, renewable energy, environment protection and sustainable development. His geographical areas of focus include Middle East, Africa, Asia and Europe. Salman has successfully accomplished a wide range of projects in the areas of biomass energy, biogas, waste-to-energy, recycling and waste management. He has participated in numerous conferences and workshops as chairman, session chair, keynote speaker and panelist. Salman is the Editor-in-Chief of EcoMENA, and is a professional environmental writer with more than 300 popular articles to his credit. He is proactively engaged in creating mass awareness on renewable energy, waste management and environmental sustainability in different parts of the world. Salman Zafar can be reached at salman@ecomena.org or salman@bioenergyconsult.com
Tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.