أحسن تدابير لتوفير الطاقة

الطلب المتزايد على الطاقة يضيف إلى الضغط على احتياطيات الطاقة المحدودة لكوكبنا. هذا يؤدي إلى استنزاف سريع لهذه الموارد ، مما يجعل المرء يفكر في مسألة خطيرة – إذا استمر هذا ، كيف سيكون مستقبلنا؟ ليس بالضرورة أن تكون الصورة قاتمة. على الرغم من صحة هذا ، إلا أنه لا يمكننا عكس الضرر الذي ألحق بالفعل ، ولكن يمكننا بالتأكيد اتخاذ موقف لتحسين الأمور.

يمكنك توفير الطاقة إما عن طريق إجراء تعديلات صغيرة على عاداتك اليومية أو عن طريق إجراء تحسينات واسعة في بنية المنزل وفي داخله. في هذه العملية ، لن توفر الكثير من المال فحسب ، بل ستحمي البيئة بشكل كبير. دعونا نلقي نظرة على عشر طرق عملية للحفاظ على الطاقة.

  1. إجراء تغييرات صغيرة في عاداتك اليومية

نعم ، من خلال إجراء تغييرات طفيفة في عاداتك المنزلية اليومية ، يمكنك المساعدة في توفير الكثير من الطاقة. على سبيل المثال ، فصل أجهزة الشحن الخاصة بك بعد الاستخدام ، وإيقاف تشغيل المراوح / الأضواء والأجهزة الأخرى عند عدم الاستخدام ، وتجفيف الأطباق والملابس الخاصة بك ، وما إلى ذلك. هذه التغييرات تقطع شوطا طويلا في تقليل استهلاك الطاقة الإجمالي.

  1. أدخل الأجهزة الموفرة للطاقة إلى منزلك

قد تكون مغرمًا جدًا بتلك المروحة المألوفة في غرفة الرسم التي كانت معك منذ زمن بعيد. ولكن هل تعلم أنها أحد المساهمين الأساسيين في تكاليف الكهرباء المرتفعة؟ وينطبق الشيء نفسه على المصابيح الكهربائية المتوهجة. إنها نهمة للطاقة. قم بتبديلها بالمصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة مثل المصابيح الفلورية المتضامة  CFLs ومصابيح LED . واليوم ، هناك أنواع مختلفة موفرة للطاقة في كل الأجهزة المنزلية تقريبًا مثل المراوح والمبردات وأجهزة التكييف والثلاجات وأجهزة التلفزيون ، على سبيل المثال لا الحصر. تستهلك هذه الأجهزة طاقة أقل بكثير مقارنة بنظيراتها التقليدية ، وبالتالي توفر الكثير من الطاقة.

  1. اختيار النوافذ الموفرة للطاقة

ما لا يعرفه معظمنا هو أن النوافذ هي أحد المصادر الرئيسية لفقدان الطاقة ويمكن أن تصل إلى حوالي 10 إلى 25٪ من تكاليف التدفئة. يمكنك تقليل فقدان الحرارة أثناء فصل الشتاء عن طريق تثبيت إطارات مزدوجة. كذلك ، يساعد التجريف والكشط حول النوافذ والأبواب والفتحات بشكل كبير في منع فقدان الحرارة ، وبالتالي الحفاظ على دفئ منزلك.

  1. النظر في ترقية نظام التكييف الخاص بك

يتكون نظام HVAC من التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. يمكن أن يؤدي استبدال نظام HVAC القديم بطرازات موفرة للطاقة إلى تقليل إجمالي استهلاك الطاقة لنظام HVAC وخفض فواتير الخدمات العامة بشكل كبير. تعتبر معدات التكييف المعتمدة من Energy Star هي الخيار الأفضل.

  1. تثبيت ترموستات مبرمجة

يمكن ضبط منظمات الحرارة القابلة للبرمجة لإيقاف التشغيل تلقائيًا وحتى لتقليل درجة الحرارة / التبريد عند النوم. تساعد هذه الميزات على تقليل الفاقد في الطاقة دون الحاجة إلى التنازل عن راحتك. تشير التقديرات إلى أن منظم الحرارة القابل للبرمجة يمكن أن يساعدك على توفير حوالي 11،000 روبية سنوياً!

  1. تقليل تكاليف تسخين المياه

تشكل تكاليف تسخين المياه جزءًا كبيرًا من إجمالي فاتورة المرافق. لمواجهة هذا ، أولا ، اختيار سخانات المياه الموفرة للطاقة. وبصرف النظر عن ذلك ، فإن ترموستات سخان الماء عند درجة حرارة منخفضة وعزل سخان المياه وكذلك أنابيب المياه الساخنة والباردة سوف يقلل من فقدان الحرارة ويساعدك على توفير الكثير من المال. يمكنك القيام بذلك عن طريق لف البطانيات العازلة حول سخان المياه التي من شأنها أن تقلل فقدان الحرارة بنسبة 25ــ45 ٪.

  1. تقليل وقت الاستحمام

تعود على الاستحمام القصير. يخرج رأس دش حوالي 2.5 جالون من الماء / دقيقة في المتوسط. وبالتالي ، من خلال تقليل وقت الاستحمام ، فإنك لا تساعد فقط في الحفاظ على الماء ولكن أيضًا تقليل تكاليف تشغيل المضخات كثيرًا.

  1. استخدم أدوات المطبخ بحكمة وكفاءة

تسخين بقايا الطعام في الميكروويف يستخدم طاقة أقل مقارنة بذلك في الأفران الكهربائية التقليدية. عند الطهي على موقد ، تأكد من إغلاق أغطية أواني الطهي. هذا يقلل من وقت الطهي من الطعام. استخدم غسالة الصحون فقط عندما تضطر إلى غسل حمولة كاملة من الأطباق. حاول تجفيف الأطباق الخاصة بك. إذا قمت بغسل الصحون ليلاً وإبقائها جافة في العراء ، فستستيقظ على الأطباق الجافة في الصباح ، دون استهلاك أي طاقة!

  1. اغسل الملابس في الماء البارد

يضمن غسل حمولة كاملة من الملابس مرة أو مرتين في الأسبوع أن الغسالة تعمل على إمكاناتها المثلى. استخدام الماء البارد لغسل الملابس يساعدك على خفض تكاليف تسخين المياه.

  1. غرس الكثير والكثير من الأشجار

إن زرع الأشجار حول منزلك يوفر الظل وبالتالي يبقي على الأجزاء الداخلية من المنزل باردة خلال فصل الصيف. لذلك ، لا تحتاج إلى تشغيل التيار المتردد في كل مرة ، وحتى إذا قمت بذلك ، يمكنك الحفاظ على درجة حرارة أقل. هذا سوف يقلل من تكاليف التبريد إلى حد كبير.

من خلال اعتماد هذه التغييرات البسيطة في نمط حياتك اليومي ، يمكنك المساعدة في الحفاظ على الطاقة. إذا قام كل فرد بدوره في توفير الطاقة ، تخيل فقط مقدار الطاقة التي يمكن أن ينقذها العالم سنوياً!

تذكر ، يبدأ التغيير منك ، لذا ابدأ الآن!

ترجمه للعربية يوسف بنغزواني

يوسف بنغزواني:  خريج المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالمغرب. حاصل على البكالوريا في الاقتصاد  وعلى ماجستير في إدارة الأعمال (MBA) من كندا. هو ايضا متخصص في إدارة المشاريع معتمد  من قبل معهد إدارة المشاريع (PMI) في الولايات المتحدة الأمريكية.

About Salman Zafar

Salman Zafar is the Founder of EcoMENA, and an international consultant, advisor, ecopreneur and journalist with expertise in waste management, waste-to-energy, renewable energy, environment protection and sustainable development. His geographical areas of focus include Middle East, Africa, Asia and Europe. Salman has successfully accomplished a wide range of projects in the areas of biomass energy, biogas, waste-to-energy, recycling and waste management. He has participated in numerous conferences and workshops as chairman, session chair, keynote speaker and panelist. Salman is the Editor-in-Chief of EcoMENA, and is a professional environmental writer with more than 300 popular articles to his credit. He is proactively engaged in creating mass awareness on renewable energy, waste management and environmental sustainability in different parts of the world. Salman Zafar can be reached at salman@ecomena.org or salman@bioenergyconsult.com
Tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Share your Thoughts

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.