الاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية لترتيب منزلك

تنظيف المنزل هو روتين يجب القيام به بانتظام بحيث يؤهل إمكانية العيش في بيئة مريحة.  يمكن لبعض الطرق المستخدمة لتنظيف المنازل أن تؤثر سلبًيا على البيئة بطرق مختلفة. لمنع ذلك  يمكنك اتباع طرق صديقة للبيئة. يمكنك التعرف علي من ٦ طرق المسماة بالطرق الخضراء لترتيب منزلك:

منتجات التنظيف المحضرة في المنزل

منتجات التنظيف منزلية الصنع بمكونات طبيعية مثل عصير الليمون والخل الأبيض وصودا الخبز وزيت الزيتون مثالية لتنظيف منزلك لأنها لا تؤثر سلبًا على البيئة. هذه منتجات آمنة وصديقة للبيئة  ويمكن استخدامها لأغراض مختلفة مثل تنظيف المطبخ والنوافذ والحمام.

إذا كنت تريد التخلص من الحشرات والمخلوقات البكتيرية التي تظهر على الأسطح ، يمكنك التفكير في طرق صديقة للبيئة للقيام بذلك. على سبيل المثال، المدن التي تتمتع بالجمال مدينة سياتل الامريكية التي تتمتع بمناخ دافئ ومحيطي وصيف جاف نسبيا. يمكن للحشرات والمواد الأخرى أن تزدهر في هذا المناخ ، لذا من الضروري إلى إيجاد طرق خضراء صديقة للبيئة للقضاء عليها. طرق العلاج الأخرى التي تستخدم فيها مواد كيميائية يمكن أن تكون خطرة على البيئة، والحيوانات الأليفة، وكذلك على البشر. لذلك يجب علينا دائمًا إعطاء الأولوية لسلامتنا وسلامة البيئة المحيطة بنا.

التجنب من استخدام المنظفات التي تساهم في التلوث

الخيار الآخر للتنظيف  للمنزل الذي لا يؤثر سلبيا على البيئة هو مراعاة المنظفات التي لا تسبب تلوث الهواء. على سبيل المثال ، بدلاً من تنظيف الأرضيات  بمكنسة كهربائية، من الأفضل استخدام المكنسة اليدوية. قد يستغرق ذلك وقتًا طويلاً ، ولكنه أفضل بكثير لبيه خالية من تلوث الهواء.

إستخدم الماء للتنظيف

يمكنك أيضًا استخدام الماء النظيف فقط عند تنظيف بلاط الأرضيات و السيراميك. إذا لم يكن هناك بقع ترابية على البلاط ، يمكنك ببساطة مسحها باستخدام الماء النظيف وتجنب المنظفات الكيميائية والمكونات الصناعية الأخرى لتأثيرها السلبي على البيئة المحيطة مما قد تنتج منها مشاكل صحية في حالة تعرضها للجسم .

إستخدم الصودا لتنظيف السجاد

عندما تكون سجادتك متسخة ، يمكن أن يكون مظهرها غير لايق ، ويمكن أن تنتج أيضًا رائحة كريهة منها. في هذه الحالة يمكنك استخدام صودا الخبز لتنظيف السجادة، وهي خيار مثالي لأنها خالية من المواد الكيميائية السامة. يمكن للصودا أيضًا أن تجعل سجادتك تبدو وكأنها جديدة.

إستخدم الماء المغلي للتنظيف

عند تنظيف الأسطح من مخلفات الزيت مثل طاولات المطبخ والأحواض ، يمكنك استخدام الماء المغلي لأنه الماء المغلي يمكن أن يذيب الأوساخ حتى تتمكن من مسحها بقطعة قماش نظيفة. يمكن أن يساعد استخدام الماء المغلي أيضًا على حل الرواسب التي تساهم في سد نظام الصرف في المطبخ فبدلاً من استخدام المواد الكيميائية التي يمكن أن تكون سامة وتتسبب تأثير سلبي على البيئة.

تنظيف الهواء الداخلي بشكل طبيعي

من الممكن تنظيف الهواء الداخلي بشكل طبيعي عن طريق فتح النوافذ قدر الإمكان. هذا الخيار آمن بدلاً من استخدام معطرات هواء اصطناعية التي يمكن أن تؤثر على البيئة. ولكن يجب عليك أولاً التحقق من عدم وجود رياح قوية يمكن التي من الممكن تنشر جزيئات الغبار داخل المنزل. فتح النافذة سيسمح بنشر ضوء الشمس ونسيم الهواء في منزلك مما قد يجعل منزلك منتعشًا وذلك قد يساهم يمنك الأمراض نظرًا لمدى فائدة ضوء الشمس والهواء الطبيعي.

تكتسب الاهتمامات البيئية اعترافًا متزايدًا في جميع المجالات حول العالم ، لذلك يجب أن نقوم بدورنا تجاه لتأمين بيئة أفضل دورك أيضًا. يمكنك القيام بذلك من خلال اعتماد طرق خضراء لترتيب منزلك. هذه الطرق نظيفة وصديقة للبيئة.

ترجمة:

محمد عدنان النخلي- مهندس كيميائي- مهتم في تفكك البوليميرات إلى موادها الأولية وتحويلها إلى مواد مفيدة، وتقليل المخلفات البلاستيكية في البيئة.

About Salman Zafar

Salman Zafar is the Founder of EcoMENA, and an international consultant, advisor, ecopreneur and journalist with expertise in waste management, waste-to-energy, renewable energy, environment protection and sustainable development. His geographical areas of focus include Middle East, Africa, Asia and Europe. Salman has successfully accomplished a wide range of projects in the areas of biomass energy, biogas, waste-to-energy, recycling and waste management. He has participated in numerous conferences and workshops as chairman, session chair, keynote speaker and panelist. Salman is the Editor-in-Chief of EcoMENA, and is a professional environmental writer with more than 300 popular articles to his credit. He is proactively engaged in creating mass awareness on renewable energy, waste management and environmental sustainability in different parts of the world. Salman Zafar can be reached at salman@ecomena.org or salman@bioenergyconsult.com
Tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.