جائزة عبد الحميد شومان للابتكار

إيماناً من مؤسسة عبد الحميد شومان بأهمية تعزيز الفكر القيادي وجهودها المستمرة لخلق بيئة محفزة للابتكار والإبداع والإنتاجية بهدف تمكين الابتكار العلمي والثقافي كاستجابةً لقضايا المجتمع والاقتصاد المحلي والاقليمي، تطلق المؤسسة جائزة تعنى بالابتكار؛ العلمي والمجتمعي.

تهدف الجائزة إلى تعزيز مجتمع المعرفة، ودفع عجلة الاقتصاد من خلال دعم الثورة الصناعية الرابعة القائمة اليوم على الابتكار لتخطي التحديات المفروضة على العالم، وإيجاد فرص عمل وأنماط تشغيل جديدة تحسّن نوعية الحياة وتُفضي إلى تقدُّم ونهضة المجتمعات.

فروع جائزة عبد الحميد شومان للابتكار

  • الابتكار العلمي:تهدف الجائزة ضمن هذا الفرع إلى تحفيز البحث العلمي التطبيقي والذي يفضي بدوره الى تطوير نماذج وتطبيقات وحلول تكنولوجية جديدة، إضافة إلى تسريع ودعم عملية تتجير النماذج المطورة والمختبرة. ويشمل هذا الفرع المراحل التالية:
    • البحث العلمي التطبيقي: دعم البحوث التطبيقيّة المبنيّة على أسس علميّة.
    • تصميم واختبار النموذج: تطوير النماذج الأوليّة (Prototype) والحلول المُقترحة وتجربتها والتحقُق من مواءمتها لاحتياجات المُستخدم.
    • التطبيق والتتجير: تطوير المُنتج بناءً على النماذج المُختبرة والبدء بمرحلة الإنتاج والتسويق لإيصالها إلى المُستخدمين المُستهدفين.
  • الابتكار المجتمعي:تهدف الجائزة ضمن هذا الفرع إلى تسريع تطبيق وتبني الحلول العملية والمبتكرة للمشكلات المجتمعية التي تعزز الإنتاجية المحلية وتعظم المنافع الاجتماعية وذلك من خلال دعم المبادرات والمشاريع الريادية المبنية على دراسات السوق.

حقول الجائزة

1- التكنولوجيا الخضراء والاستدامة البيئيّة

  • التكنولوجيا الخضراء:تشمل التكنولوجيا المُنافسة اقتصادياً وأنظمة الإدارة التي تقلل من استخدام المواد والطاقة، وتحدّ أيضاً من إنتاج المُخلّفات ويكون أثرُها البيئي أقل من غيرِها من البدائل. تُغطّي التكنولوجيا الخضراء الطاقة المُتجددة بأنواعها وكفاءة استخدام الطاقة والمياه وإدارتهما بالإضافة إلى إدارة النفايات.
  • الاستدامة البيئيّة:تتحقق الاستدامة البيئيّة عندما يتم إدارة الموارد الطبيعيّة بطرق صديقة للبيئة في مُختلف القطاعات التنمويّة والمُجتمعات والصِناعات.

2- الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعيّة

  • الأمن الغذائييتحقق الأمن الغذائي عندما يكون بإمكان الجميع الحصول على غذاءٍ كافٍ وصِحّي وآمن بتكاليف مَعْقُولة لتحقيق نمط حياة سليم.
  • التكنولوجيا الزراعيّةويُقصد بها تكنولوجيا إنتاج الآليّات والأنظمة، التي مِن شأنِها تحسين الإنتاجيّة الزراعيّة.

3- الرعاية الصحيّة والتكنولوجيا الطبيّة

  • الرعاية الصحيّةوهي عمليّة المُحافظة على الصِحّة وتحسينها عن طريق تشخيص وعِلاج ووِقاية الإنسان من الأمراض والإصابات وأيّة إعاقات عَقليّة وجسديّة.
  • التكنولوجيا الطِبيّةوهي تطبيق المبادئ الهندسيّة والتكنولوجيّة في مجال الأنظمة الحياتيّة والحيويّة.

4- سوق العمل وحلول الإنتاجيّة الاقتصاديّة

حُلول تُساهِم في تعزيز المُشاركة الكَميّة والنوعيّة في سُوق العمل، ويتضمن هذا حُلولاً مُبتكرة قابلة للقياس وذات تكلفة مَعْقُولة، إضافة إلى زيادة التوظيف والوصول إلى سُوق العمل وتعزيز الإنتاجيّة الاقتصاديّة، خاصّةً للِنساء والفِئات المُعْوِزة اقتصادياً.

5- حلول تعلمية

وتشمل تطبيقات تساهم في تطوير طُرق وأدوات حديثة لتحسين نوعيّة التعليم وُصُولاً إلى الشُموليّة والإبداع والابتكار وتطوير تطبيقات العُلوم والتكنولوجيا والهندسة والرِياضيات.

وسيكون باب التقدم للجائزة مفتوحاً خلال العام 2018 وبموازنة تصل لغاية 1,000,000 دينار أردني.

مع إمكانيّة تقديم دعم إضافي للمُرشحين للجائزة، وذلك لتسجيل الملكيّة الفكريّة وتطوير الأعمال وبناء الشراكات بالإضافة إلى الإرشاد والتدريب والتشبيك.

للمزيد من المعلومات

4645150 6 962+

فرع الابتكار العلمي: sci.innov@shoman.org.jo

فرع الابتكار المجتمعي: soc.innov@shoman.org.jo

About Ruba Al-Zu'bi

With over 16 years of professional experience in sustainable development policy and planning, institutional development, sustainability mainstreaming into development sectors, strategic planning, program management and related areas, Ruba Al-Zu'bi recently led the Clean Technology Sector Development at USAID Jordan Competitiveness Program. She has immensely contributed to the successful implementation of a number of key reform and development projects in the sustainable development arena in Jordan. Ruba is highly active in the NGOs and Business Associations field and is a founding member of Jordan Green Building Council (Jordan GBC) and is advising several associations on strategic positioning and partnership building. She recently became a Plus Social Good Connector with the United Nations Foundation and is supporting social and green entrepreneurship across Jordan. Ruba was selected as Jordan's Eisenhower Fellow for 2012 and she continues to give back as a mentor, trainer, speaker and blogger.
Tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

Share your Thoughts